جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

تعد بحيرة إدكو من أقل البحيرات الشمالية نسبة في التلوث ولكن بعض المسئولين لم يروق لهم ذلك‏,‏ فبدلا من العمل علي تنميتها وزيادة إنتاجها السمكي‏,‏ قرروا قبل عام ونصف إنشاء محطة للصرف الصحي بالمعدية

 

 لتلقي مياهها الملوثة مباشرة في بوغاز البحيرة, وتقضي علي الزريعة السمكية التي تدخل من البحر الي البحيرة, وذلك رغم اعتراض البيئة والثروة السمكية علي المشروع, وإرسالهما أكثر من خطاب.
كما شرعت محطة إنتاج الكهرباء بأبو قير مؤخرا في عمل خط كهربائي يصل بين محافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ مرورا ببحيرة إدكو, وبدأت في التنفيذ الفعلي بردم أجزاء من البحيرة لتركيب أبراج الضغط العالي وذلك بالرغم من إعتراض الصيادين والثروة السمكية معا, ومشاكل بحيرة إدكو لا تقف عند هذا الحد بل تمتد إلي التعديات والإهمال الجسيم في تطهير البحيرة من الحشائش والبوص وارتفاع معدلات التلوث والصيد الجائر للزريعة.
وعن مشاكل البحيرة يوضح أيمن زيتون أحد صيادي إدكو, أن البحيرة تعاني منذ سنوات من الإهمال في أعمال التطهير وتراكم الرواسب في قاع البحيرة, وانتشار الحشائش والبوص وورد النيل بها والذي أصبح يغطي أكثر من50% من البحيرة ويعوق مراكب الصيد الصغيرة, بالاضافة الي كونه يعوق الحركة الدورانية للمياه ويمنع تجددها.
ويضيف: لم نكد نفيق من مشكلة مشروع محطة الصرف بالمعدية والذي نجح الصيادون في ايقافه بعد معركة شرسة مع المحافظة, حتي فوجئنا بشركة الكهرباء بأبو قير تشرع في إنشاء ابراج حديدية ضخمة لحمل اسلاك الضغط العالي عليها, الأمر الذي تتطلب إنشاء سدود وطرق ترابية للربط بين الأبراج وبعضها وذلك بمعزل تماما عن الصيادين أو إجراء دراسة لتقييم الأثر البيئي للمشروع والموافقة عليها. ويؤكد ضرورة تغيير مسار الاسلاك لكونها تهدد بردم البحيرة.
أما محمد رضوان35 سنة فيشير إلي وجود أكثر من40 حالة تعد علي المسطح المائي الحر للبحيرة, ويكشف عن قيام أصحاب النفوذ بالنزول بالكراكات ليلا الي البحيرة وعمل سدود وأحراش وضم مساحات جديدة تزيد بكثير عن مساحات المزارع السمكية المرخصة لهم, ويوضح أن التعديات معروفة للجميع من شرطة المسطحات ومسئولي الثروة السمكية والمحافظة, لكن لا توجد الارادة الحقيقية لإزالتها خاصة بعد حالة الانفلات الأمني التي تعاني منها البلاد وهو ما شجع البعض علي التهام مساحات جديدة منها وأصبحت البحيرة تعاني من هجمة شرسة من التعديات.
أما أحمد السيد ممثل الصيادين عن بحيرة إدكو فيؤكد ضرورة اختيار موقع لإنشاء محطة الصرف الصحي بقرية المعدية, والعمل علي تحسين المياه داخل بحيرة ادكو بزيادة نسبة ملوحتها إما عن طريق تطهير وتعميق البوغاز أو إيجاد فتحة أخري لدخول مياه البحر.
وأكد معاناة الصيادين ورغبتهم في التعاون مع المسئولين والعمل علي تنمية بحيرة إدكو لزيادة انتاجها السمكي, مشيرا الي إجتماع ممثلي الصيادين لأكثر من مرة مع المحافظ المهندس مختار الحملاوي في حضور محمد عثمان رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية, والاتفاق علي خطوات عملية لتطوير البحيرة.
من جانبه أوضح المحافظ أنه تم الاتفاق مع رئيس الثروة السمكية علي إزالة التعديات علي البحيرة للحفاظ علي مساحة الصيد الحر بالتنسيق بين الشرطة والقوات المسلحة والوحدة المحلية, وإزالة الرواسب والأطماء بالبحيرة بإتباع الأساليب العلمية, مع دراسة مدي الاستفادة من تلك الرواسب في صناعة الطوب موضحا أن يجري الأن دراسة الوضع القانوني والأمثل لأعمال صرف محطة الصرف الصحي بالمعدية, ووضع البدائل لتصريف نواتجها عن طريق مصرف الخيري بطول12 كم بما يضمن الحفاظ علي البحيرة.
وعن مشكلة خط الكهرباء أوضح المحافظ أنه تم الاتفاق علي قيام شركة الكهرباء بالتنسيق مع الثروة السمكية بتطهير المناطق حول قواعد كابلات الكهرباء الموجودة بالبحيرة لضمان عدم ردم البحيرة بالأتربة,

أعدته للنشر/ أمانى إسماعيل

المصدر: جريدة الأهرام
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,129,740

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم