جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

السرجاس Sargasso جزر عائمة: توجد كتل كبيرة من نباتات السراخس كجزر عائمة متحركه وهى من النباتات البحريه التي تتكتل مكونة مايشبه الجزيره من بعيد .وتحتوي هذه الاعشاب العائمه في المحيط على مجموعات نادره من الاسماك المتعايشه معا وهذه الجزر من النباتات تسبب قلقا لقادة السفن باعتقادهم في البدايه بانها شعاب مرجانيه على وشك الاصطدام بها .
النباتات المائية التى تستعمل فى أحواض الأسماك: تمتاز هذه النباتات بصفة عام بانها تعطى كمية وفيرة من الأكسجين فى الماء خلال ضوء النهار وتنمو بسرعة اذا توفر لها البيئة المناسبة وسماد عضوى (فضلات السمك) وإضاءة مناسبة و وسط ملائم فى درجة الحموضة . مع الصيانة بخفها حتى لا تتزاحم وإزالة النباتات الميتة وتغير الماء على فترات .

كيفية زراعه النباتات داخل الحوض توضع طبقة من الزلط الرفيع فى قاع الحوض بارتفاع 5 سم ثم يغطى بطبقة من الرمل النظيف ثم تغرس النباتات المائية بحيث تختفى الجذور بين الحصى مع مراعاة أن يتناسب حجم النباتات مع إبعاد الحوض و أن تزرع النباتات الطويلة من الخلف و القصيرة من الأمام ويملأ ربع الحوض بالماء , ثم يجهز الحوض بمضخة هواء لتجديد الأكسجين وكذلك بمقياس حرارة مائى لمعرفة درجة حرارة الماء وإضاءة صناعية من أعلى لإظهار جمال التكوين وتزداد وحدات الإضاءة عند ظهور اصفرار على أوراق النباتات والذى ينتج من ضعف شدة الإضاءة . ومن أمثلة النباتات المائية الإيلوديا Elodia هو نبات عشبى ذو سوق رفيعة اوراقه صغيرة لونها اخضر يزرع فى حزم وسريع النمو يعطى فروع يمكن قطعها وزرعها. خس الماء Pistia Stratiotes وهو من النباتات الطافية على سطح الماء أوراقه ذات لون اخضر فاتح قطيفة الملمس وتخرج الأوراق من وسط النبات كما فى الخس على شكل وردة والساق مداد وله جذور ريشية. كابومبا Cabomba Caroliniana هو نبات محبوب لدى الهواة جميعا ويبدو رائعا ً لو زرع على هيئة حزمة لتعطى شكل المروحة يجب دفن جذوره تحت الحصى وهو مناسب محب للضوء ويتجه دائما فى اتجاهه.

 

أعدته للنشر على الموقع : أمانى إسماعيل

المصدر: كتابي دوت كوم
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 785 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,037,862

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم