جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

(أ) مركز أنفوسمك :-
مقدمة :-
أنشئت أنفوسمك في الثمانينات بدعم متواصل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البحرين ، وفي سنة 1994م تحول إلي مؤسسة مشتركة بين الحكومات وحرة مستقلة تعمل كأداة للتنسيق بين الحكومات التابعة لشبكة المعلومات في مجال تجارة منتجات البحر، و لها روابط تقنية مع داعميها السابقين .
والدول الأعضاء فيها هي البحرين ، المغرب، موريتانيا ، السودان ، سوريا، تونس ، اليمن والجزائر .
يعتبر السودان من الدول المؤسسة لها ولكنه حتى الآن لم يحظي بشرف استضافة احدي أنشطتها .


أهدافها :-
* توفير المعلومات وضمان خدمات الاستشارة والإرشاد في مجال الاستثمار وتسويق منتجات الصيد لصالح الدول العربية ، مما يمكن من استغلال الفرص الجديدة في السوق والفرص المتاحة أمام منتجاتهم السمكية داخل وخارج المنطقة العربية.

* تساعد في تنظيم تجارة الأسماك مما يؤدي إلي تفعيل دور الإرشاد والاهتمام بالمنتج وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في توفير البنية التحتية لها. وتنمية التجارة السمكية من خلال ربط الصلة بين المستثمرين والبائعين . * تقديم استشارات حول مواصفات المنتجات ، طرق المعالجة ، ومعايير الجودة طبقاً لمتطلبات السوق .
* إيجاد فرص تسويقية جديدة للموارد السمكية التي لم تستغل بعد استغلالاً كاملاً .
ينحصر النشاط القائم بيننا و المركز في :-
- تزويده بمعلومات خاصة إنتاج الشركات العاملة وحجم المخزونات السمكية ، والقوانين المتبعة في البلاد والأبحاث لتنشر في إصدارات المركز .
- دعوة الباعة والمشترين لحضور المعارض والمؤتمرات لشركات القطاع العاملة بالسودان .
- مد الجهات المستثمرة بنشرات المركز الرئيسية والتي تعكس حالة أسواق الأسماك بالمنطقة العربية والعالمية .
- ربط الباحثين والاخصائين في قطاع الأسماك برصفائهم في الدول الأخرى من اجل الاطلاع والاستفادة من التطور البحثي في مجال الصيد والتقنيات وضبط الجودة .
النتائج المرجوة : -

ملحوظة: -
قيمة المساهمة السنوية للسودان 5.000 دولار بعد أن انخفضت من الفئة الأولي إلي الثالثة ولم يسدد يوماً ما مساهماته .بعد أن أسقطت لسنوات عدة أصبحت له متأخرات لمدة أربعة سنوات سابقة لتبلغ جملة المساهمة المطالبة 25.000 دولار نأمل في السنة القادمة أن يعمل علي سداده.


FAO(ب) منظمة الزراعة والأغذية العالمية )
تسهم كثيراً في مد الإدارة بالمنشورات والدوريات والمجلات والكتب العلمية الصادرة حديثاً ، وتقديم المعونة الفنية للمشاريع المقامة والتي ستقام متي طلب ذلك.

هنالك دعم مادي في حال الموافقة علي المشروع المقدم للتمويل ، نأمل أن نكون استفدنا استفادة قصوى لما يمكن إن تقدمه .
1- المزيد من التطور في الإمدادات في الأسواق العربية واستقرار الأسعار ، وتحسين جودة وقيمة المنتوج ، وعائدات أفضل للصيادين .

2- توفير احدث المعلومات مما يساعد في تحسين وتطوير أنشطة ما بعد الحصاد لضمان جودة المنتوج وزيادة القيمة المضافة والاستخدام الأمثل للتسويق المتطور

3- إدماج قطاع الصيد البحري في منطق التنمية والتحديث

(ب-1)هيئة اسماك التونة : -
احدي الهيئات المنطوية تحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة والتي تهتم بتطوير قطاع الصيد البحري ، والسودان من الدول المؤسسة لها سنة 1994م .
ملحوظة :-
دفعنا للاشتراكات بهذه الهيئة يعزز موقفنا للاستفادة من الهيئة وان نلعب دورنا الإقليمي الرائد في المنطقة إلا إن المتأخرات علينا تقدر ب 48.340.42 دولار .
.(CIFA) (ب-2) لجنة المصايد الداخلية لإفريقيا
تضم الدول الأفريقية كأعضاء وتعنى بتقديم الدعم التقني والفني لتطوير وتنمية المصايد الأفريقية الداخلية ، وتنفيذ مدونة الصيد الرشيد والاستراتيجيات اللازمة للتطوير وفق حاجيات تلك المصايد وكيفية إدارتها . بجانب تفعيل الاستزراع السمكي لتعويض المصايد المستنزفة .

1- المساهمة في إعداد الخطط والبرامج للصيد والحماية للموارد السمكية بالمحيط الهندي والبحار والخلجان المجاورة ومنها البحر الأحمر .

2- يحق لقطاع صيد الأسماك باستغلال الموارد السمكية بالمحيط الهندي بواسطة سفن صيد ترفع العلم السوداني .

3- تساهم الهيئة في تدريب الكوادر البشرية الفنية ودراسة مخزونان الأسماك في البحر الأحمر .

(ج) الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك :
يضم الاتحاد المهتمين بصيد وتصنيع الأسماك في الدول العربية ويعني بالمشاركة في المؤتمرات والندوات والنشاطات العربية الإقليمية والقطرية التي تنظم من قبل مؤسسات الثروة السمكية والاتحادات والمنظمات العربية والدولية ذات العلاقة بالزراعة والثروة السمكية وذلك لإبراز أهمية الثروة السمكية وأهميتها كغذاء وتوفير فرص عمل والتبادل التجاري مع التأكيد علي أهمية دعم هذا القطاع الهام .

(د) المنظمة العربية للتنمية الزراعية :
تعني بالتنسيق بين المؤسسات والأجهزة الفنية المتخصصة العاملة في مجال الأسماك كمساهمة منها في تطوير هذا القطاع الحيوي ،وتضم كعضوية الوزارات والهيئات والوحدات الحكومية بالدول العربية.


أهداف المنظمة :-
* قيام تنظيمات غير حكومية في مجالات التسويق المتخصص لتطوير الخدمات والمسائل التسويقية لمستلزمات الإنتاج السمكي .
* التنسيق بين السياسات والإجراءات والنظم والتشريعات المتعلقة بتجارة الأسماك في الدول العربية .
* دعم قيام التنظيمات الأهلية في مجالات التسويق المتخصصة.

<!-- <!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!-- [endif]-->

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

المصدر: وزارة الثروة الحيوانية و السمكية بالسودان
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,948,812

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم