جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

الأحيـــاء البحـريــة الفقــاريـة
 
الفقاريات وتنفسم الى الطيــور ومنها

البجع وردي الظهر - الأطيش البني - الغاق السوقطري - البلشون الصخري - العقاب النساري - مالك الحزين - أبو ملعقة ليكورديا - النحام - طيور الخرشنة - الخرشنة الخطافية - الخرشنة المتوجة الصغيرة - الخرشنة المقنعة - الخرشنة بيضاء الخد - النورس الأبيض العين

الأسـمــاك

تتواجد الأسماك في المحيطات والبحار والمياه العذبة ويمكن للسمك أن يعيش في المياه الاستوائية وتحت الجليد ويتراوح حجمه من أقل من سنتيمترين إلى عدة أمتار للبالغين .

وتتنفس الأسماك الأكسجين المذاب في الماء عن طريق الخياشيم والمحرك الرئيسي لغالبية الأسماك هو الزعنفة الذيلية التي تسير السمكة إلى الأمام , أما زعنفة الظهر تساعد على حفظ التوازن ,

وما تبقى من الزعانف فتستعمل لتوجيه السمك. ويوجد في العالم مالا يقل عن 24000 نوع معروف من الأسماك يعيش 60 % منها في المياه المالحة , أما البقية فتعيش في المياه العذبة , وتشغل أسماك الشعاب المرجانية 25 % من مجموع أنواع أسماك البحار والمحيطات ,

 ولقد تم تسجيل أكثر من 1280 نوع من الأسماك في البحر الأحمر ومنها حوالي 11-17 % مستوطنة و 200 نوع في الخليج العربي ,

ولا يزال يكتشف العلماء المزيد من هذه الأنواع وحديثا وصلت الأنواع المتواجدة في الخليج العربي إلى 542 نوعاً منها حوالي 2 % مستوطنة.

وتشكل الأسماك وعيرها من الحيوانات المائية في المتوسط 6 % من البروتين الكلي و 17 % من البروتين الحيواني ,

 وتلعب الأسماك دوراً هاما في المحافظة على صحة الإنسان حيث تعتبر غذاء مفيداً لصحة الإنسان بفيتامين (أ) الذي يساعد على النمو , إضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية التي يصنعها الجسم والضرورية لنمو الدماغ وتجديد الخلايا العصبية والتي تحمي من أخطار أمراض القلب إذ يخفض مقدار الكوليسترول السيئ ويزيد من مقدار الكوليسترول الجيد الذي يحافظ على الشرايين ,

 والأحماض الدهنية تمنع تكون الجلطات الدموية وتؤثر في سيولة الدم وتخفيض ضغط الدم للأشخاص الذين يشكون من ارتفاع معتدل فيه ,

 إضافة على احتوائها إلى كميات من أنواع متعددة من المعادن.

 
وتنقسم الأسماك إلى قسمين

أسماك غضروفية - أسماك عظمية

الأسـمــاك الغضروفيــة

وهي اسماك ذات هيكل غضروفي مثل أسماك القرش واللقيطة وهى من آكلات اللحوم حيث تتغذى على الأسماك بينما تتغذى القواقع على القشريات والرخويات وغيرها من الفقاريات الموجودة على قاع البحر وعظم الأسماك الغضروفية بيوض ولود والقليل منها يبيض والإخصاب فيها داخلي دائما ولو كان السمك بيوضاً, وفي السمك البيوض الولود كما في أسماك القرش يحدث الإخصاب داخلياً,ويبيض الحيوان ويحتفظ ببيضه في قناة خاصة ثم يفقس البيض داخل الحيوان ويتكون ما يشبه الرحم ويتربى الجنين في الرحم إلى أن يكتمل نموه ثم تلد الأنثى صغارها تامة التطور غالباً .

الأسمــاك العظميــة

تتميز بوجود هيكل داخلي ساند ومتماسك من العظم , ويغطي الجلد عادة قشور متداخلة تكون صغيرة للغاية أو معدلة إلى صفائح أو حلقات صلبة.

والتكاثر يكون عن طريق البيض الذي يلقح خارج الجسم وفي بعض الفصائل يتم تلقيح البيض داخل الجسم.

 ولها كيس هوائي يسمى الحوصلة الهوائية يحل محل الرئة ,

ويحتوي على غاز يمكن أن يتحكم فيه لتغيير طفوه ليعادل ضغط الماء الخارجي كي يجعل السمكة بلا وزن في عمود الماء فتبقى معلقة عند العمق المطلوب.

 

الأسماك الاقتصادية

تم تسجيل ما يزيد على 180 نوع من الأسماك المختلفة في أسواق ساحل البحر الأحمر وأكثر من 110 نوع في الخليج العربي على السواحل السعودية ولا تختلف أنواع الأسماك التجارية كثيراً في الدول المطلة على البحر الأحمر أو الخليج العربي عنها في المملكة , وأهم مناطق الصيد في البحر الأحمر هي منطقة الشعاب المرجانية.


وتتميز أسماكها بالألوان الزاهية والأشكال الجميلة وخصوصاً الأسماك الغير اقتصادية منها, ويزداد التنوع السمكي خلال الشعاب القريبة من الشاطئ باتجاه كسارة الحيد المرجاني وتستمر هذه الأنواع في الزيادة إلى عمق يتراوح من 10 إلى 15 متراً ومن ثم تعود نسبة الأنواع في التناقص .

الجروف الساحلية

تتميز الجروف الساحلية في البحر الأحمر باحتوائها على مصادر غذاء الأسماك العاشبة من الحشائش البحرية. أما في الخليج العربي فمياهه جميعها مهمة في الصيد لضحالتها ووفرة البلانكتون فيه.

 
تنقسم الأسماك الأقتصادية إلى ثلاثة أقسام
أ - أسماك الشعاب المرجانية : وأهما الكشر والناجل والشعور والبهار والحريد والرباني

- ب : الأسماك العائمة وأهمها البياض والكنعد والتونة والبركودا والعربي والسردين-

 ج : الأسماك القاعية وأهمها السيجان والمرجان 

السلاحف البحرية

تعتبر السلاحف من أطول الكائنات البحرية عمرا حيث أنها قد تعمر اكثر من 100 سنة حيث وصلت في بعض الأنواع ل 200 سنة , وتضع تلك المخلوقات بيضها على الشاطئ حيث تضع الأنثى البيض وتعود بينما يبقى الذكر في الماء طيلة حياته وهو اصغر حجماً من الأنثى ويمكن تمييزه بذيله الطويل بالقياس إلى ذيل الأنثى .

 والسلاحف تتنفس الهواء الجوي , ويمكن أن تبقى في الماء دون تنفس لقترة طويلة قد تصل إلى الساعة وهى كائنات مهددة بالانقراض ويحظر صيدها والاتجار فيها وفي منتجاتها حظرا تاما.

 ولقد وجد منها في البحر الأحمر خمسة أنواع وهي :-

السلاحف الخضراء - صقرية المنقار- كبيرة الرأس - الزيتونية - الجلدية وقد تصل السلحفاة إلى النضج الجنسي عندما يبلغ عمره من 15 إلى 50 سنة وهى لا يوجد لها أسنان فمعظمها تتغذى على النباتات وبعظها يتغذى كليا على اللحوم أو الأعشاب

 

الثديات البحرية
ومنها الدلافين - وعرائس البحر أو الأطرم - الحيتان

المصدر/ منتدى الأحياء المائية

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,707,923

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم