جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..



جنوب أفريقيا


تعتبر جنوب افريقيا إحدى ابرز الوجهات إثارة لرحلات السفاري بفضل التنوع المدهش للحياة البرية فيها، فهي تحتوي على العديد من المحميات الطبيعية التي تلبي مختلف الأذواق وحتى الميزانيات إلى جانب وجود مرشدين مؤهلين وبنية أساسية مساعدة.

 وهناك ثلاثة أنواع من وجهات السفاري أولها المحميات الطبيعية الخاصة، وثانيها المحميات الطبيعية العامة التي تملكها الدولة، أما ثالثها فهو منتزه كروجر الوطني المعروف عالميا.
ولمحبي رحلات السفاري ينصح باصطحاب ملابس خفيفة ذات ألوان غير لافتة، أحذية مريحة، سترة صوفية بسبب برودة الطقس صباحا ومساء، مستحضرات طبية طاردة للحشرات، آلة تصوير، منظار مقرب، وحقيبة أمتعةلا يتجاوز وزنها الخمسة عشر كيلوغراماً.

وبنصح أيضا باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الإصابة بالملاريا حيث تتوافر في الصيدليات في معظم المدن الإفريقية نوعيات من الأدوية التي تعطي حماية مسبقة لمن يتناولها خلال زيارته.


ويمنع اصطحاب الأطفال دون الثمانية أعوام خلال رحلات السفاري في المحميات الطبيعية، ودون الأعوام الخمسة في العربات شبه المفتوحة رباعية الدفع.


بعض المحميات الطبيعية الخاصة قريب من منتزه كروجر الوطني، وتتمتع بشعبية واسعة فهي توفر فرصا لمشاهدة الأنواع التي تنتمي لأكبر خمس فصائل حيوانية. وتنظم فيها رحلات بالسيارات المكشوفة بمرافقة مرشدين وقصاصي اثر متمرسين.


وتتوافر في المحميات الطبيعية الخاصة مساكن فاخرة ومتوسطة الأسعار وتقع في سابي ساندز، ثورني بوش، وتيمبا فاتي. ومن المحميات الطبيعية المعروفة «مادي كوي» الواقعة على طول الحدود مع بوتسوانا على بعد 90 كيلومترا إلى الشمال من «زير وست» وتدار بشكل مشترك بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمعات المحلية. يسمح فيها بالقيادة خارج الطرق مما يجعل من الرحلة تجربة حقيقية لمشاهدة الحياة البرية.


 

محمية مادي كوي الطبيعية


تبعد مسافة 4 ساعات بالسيارة عن جوهانسبورغ حيث تمتد مناظر طبيعية مثالية للتصوير وللراحة النفسية. فيها حوالي 300 نوع من الطيور المهاجرة. وتمثل تضاريسها فرصة مثالية لمشاهدة الحيوانات، كما يمكن الاختيار ما بين الإقامة في مسكن السفاري أو مسكن النهر في مادي كوي. الأول يقع في قلب محمية شديدة التنوع ويتميز موقعه بإطلالة رائعة على السهول التي تزخر بالأحياء البرية، إضافة إلى سلسلة جبال «دوار سبرغ» يضم 16 جناحا فاخرا. أما الثاني فيقع على ضفاف نهر «غروت ماريكو» ويتيح لنزلائه الفرصة للتمتع بمشاهدة الحياة اليومية كما تسير على ارض افريقيا. يتألف من 16 جناحا أيضا وتتوافر فيه كل الخدمات الفاخرة بالإضافة إلى جليسات الأطفال وأجنحته عبارة عن شاليه مسقوف بالقش ومبني ضمن طابق مقابل للنهر.




محمية سابي


تقع على ضفاف نهر سابي وتضم اكبر تشكيلة من الحياة البرية المتنوعة مقارنة مع اي محمية أخرى في إفريقيا حيث تتيح لزوارها مشاهدة مجموعة كبيرة من الحيوانات الثديية، الزواحف، الطيور، البرمائيات، وجميعها تعيش ضمن بيئة رائعة. ومن الممتع القيام برحلة في الأدغال على متن سيارة رباعية الدفع ومكشوفة برفقة مرشد مؤهل حيث ستتاح مشاهدة الفهود، الأسود، وحيدالقرن، الفيلة،الجواميس، الحمير الوحشية، الزرافات وغيرها. الإقامة في المحمية مؤمنة في عدة مساكن أبرزها مسكنا «أيرث» و«بوش».
مسكن أيرث يتألف من 13 جناحا فاخرا، مطاعم متنوعة، مكتبة، وبوما(سياج من القصب لتناول وجبات العشاء) صالون تجميل وصناديق لإيداع الأمانات. كما يحتوي على كل وسائل الراحة والترفيه من برك سباحة وتدليك وغيرهما.


أما مسكن «بوش» الذي يطل على بحيرة تشرب منها الحيوانات مما يتيح مشاهدتها وأنت مسترخ في المسكن. يتألف من 25 جناحا فاخرا ويضم كل مستلزمات الراحة والمطاعم والمتاجر. يبعد 10 كيلومترات عن مهبط طائرات «سابي سابي»

 

منتزه كروجر الوطني


يعتبر وجهة غير مكلفة لاستكشاف الحياة البرية يضم شبكة طرق مجموع أطوالها 3000 كيلومتر. يسمح بالقيادة فيه خارج الطرق المعبدة أو الدرب المعتمدة. كما يمكن استئجار طائرات لمن يرغب بإطلالة من فوقه ومباغتة الحيوانات.
الإقامة فيه تتراوح بين المخيمات الاقتصادية المجهزة، أو المساكن الفاخرة.
يشتهر المنتزه بتنوع الحياة البرية، يمكن الوصول إليه من مطار أور تامبو الدولي عبر رحلة داخلية عن طريق مطار سكو كوزا الصغير. أهم مساكنه تينجا الخاصة والفخمة التي تؤمن للزائر كل سبل الإقامة المريحة من طعام وخدمات ورحلات برية صباحية ومسائية. موقعه مثالي عند نقطة التقاء نهر سابي وانهر محلية أخرى. تم تجهيزه بشرفات عالية خاصة لمشاهدة الحيوانات، إضافة إلى مطاعم فاخرة ومتاجر وأحواض سباحة وتدليك.


• صورة مألوفة في محميات جنوب أفريقيا


محمية سينغيتا


اسمها مرادف للفخامة المتميزة، السكينة، الراحة، والأجواء الجميلة. كل أنواع الرحلات مؤمنة سواء عبر سيارات الدفع الرباعي المكشوفة أو على الأقدام، وكل ذلك برفقة أدلاء وقصاصي اثر وحراس. أجواء المحمية والمسكن متميزة، خاصة العشاء على شرفة الطعام وعلى أضواء الأنوار الخشبية المشتعلة.
يمكنالإقامة في مسكن «ايبوبي» او «لوبومبو».
ايبوبي: يقع وسط الأدغال تظلله أشجار الأبنوس على ضفاف نهر ساند، يجمع بين لمسات التصاميم الإفريقية والأوروبية يبعد 3 كيلومترات عن مطار سينغيتا ويضم 12 جناحا فاخرا.
اما «لوبومبو» فيقع وسط الصخور العملاقة لجبال لوبومبو يطل على السهول الإفريقية لمنتزه كروجر الوطني يبعد 20 كيلومترا عن مطار «ساتارا» ويتألف من 15 جناحا.




محمية ثورني


مليئة بالأدغال ومحاطة بسياج منتزه كروجر الوطني. تضم بعضا من أفخم المساكن أهمها «ثورني بوش» الذي يطل على نهر مونوافا ومسكن سيروندلا الذي يقبـــــع بجــــــوار إحــــدى البحيرات النهرية.




مدينة صن سيتي


تقع بالقرب من محمية مادي كوي وتبعد ساعتين عن مدينة جوهانسبيرغ، تتسم بطابعها ونمط حياتها الإفريقي. وتوفر المدينة الشبيهة بالمنتجع والتي تتميز ببيئة مثالية لا تضاهى، كل وسائل الراحة والترفيه والألعاب . كما ان موقعها على فوهة بركان خامد في أعالي منطقة الغابات الكثيفة وبجوار بحيرة وادعة
وسط عدد من الممرات المتعرجة ومن أحواض المياه الباردة والأشجار الباسقة والشلالات المرتفعة، يعطيها جمالا لا مثيل له.كما تحيط بها جبال بيلانسبرغ وتضم وادي الأمواج الذي يمثل منتزها مائيا مثيرا تجري فيه مباريات مائية ممتعة بواسطة الزلاجات، وفيه شاطئ رملي يحفل بالأمواج ونهرا «ساكريد» و«ليزي» وتنظم أيضا رحلات بالقوارب لمشاهدة الحيتان واسماك القرش الأبيض العدائية والمفترسة في عرض البحر. انها بحق مدينة الترفيه الأفريقية.
كما تضم جنوب افريقيا عددا آخر من المدن والمناطق المهمة مثل كيب تاون، التي تعد من أجمل الرؤوس البحرية في العالم تضم جبل «تيبل» الذي لا يمكن الوصول إليه إلا بالعربات المعلقة.ثم ريف الكيب ،والكيب الغربي،ومدينة دوربان، ومملكة الذهب جوهانسبرغ وسنعرض عنها ملفا كاملا في وقت قريب.

معلومات عامة

• هناك أكثر من 11 لغة محلية في جنوب افريقيا واللغة الانكليزية مستخدمة على نطاق واسع.

• الوقت الأمثل للرحلة كل أيام السنة.
• العملة الراند ويسمح التعامل بالدولار الأميركي.
• المشروب الرئيسي الشاي الأحمر المصنوع من نبتة روي بوش وهناك أيضا بيرة السورغو.
• عدد السكان 45 مليون نسمة
• أسعار الرحلات ابتداء من 800 دينار = (3,019 دولار امريكي) ولمدة عشرة أيام.

المصدر: جريدة القبس الكويتية - أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,046,636

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم