جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

مقتطفات من الصحافة

ازالة التعديات وحل مشكلات بحيرة المنزلة

 

1- مشكلة الصرف الصحى

 (المصدر: الاذاعة والتليفزيون 30 يناير 2010)

 

صرح اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية انة قد تم صرف مليار ونصف على مشاريع الصرف الصحى المعالج وكذلك شبكات الصرف الصحى وربط 37محطة بمحطات المعالجة واستكمال 482 قرية مغطاة بالصرف الصحى منها 150 قرية بالصرف المعالج خلال اقل من عامين تكون معظم مدن المحافظة مغطاة بالصرف الصحى وهناك 18 محطة معالجة لمعالجة صرف القرى التى تقع على مصرف عمر بك بمحافظة الغربية وهناك اهتمام خاص بالنظافة حيث تم شراء معدات بتكلفة 20 مليون جنية(83مركبة) ومعدات اخرى بتكلفة 10ملايين جنية وقد وفرت المحافظة بالتعاون مع وزارة الصحة 7سيارات مجهزة لنقل النفايات الطبية الى 13محرقة للتخلص من النفايات الطبية.

 

2- مشكلة انسداد فتحات البواغيز

(المصدر: الوفد 6مارس2010)

 

اكد اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية انة تم الحصول على حفار كانت تستغلة بحيرة البردويل  وذلك لتطهير البحيرة من ورد النيل والاطماء وفتح البواغيز لمرور مياة البحر الى البحيرة لتحقيق التوازن البيئى المطلوب وتنمية الثروة السمكية.

ويؤكد الخبراء ان الامر لايحتاج سوى مجموعة من النشاطات العملاقة لتعميق مداخل البوغازات بصفة مستمرة مما يؤدى الى تدفق مياة البحر الى داخل البحيرة مما يؤدى الى زيادة انواع الاسماك الى اكثر من 20 نوع خاصة الجمبرى والحنشان حيث انة قد اقتصر انواع الاسماك فى البحيرة الى نوعين البلطى والقراميط بعد انسداد البواغيز.

 

 

 

3- مشكلة الجسور و الاحواش و الغرائز الخشبية

 (المصدر: الجمهورية والدستور13مارس2010)

 

اعلن المهندس ماجد جورج وزير البيئة ازالة اكثر من 2200 فدان من التعديات على بحيرة المنزلة من احواش وجسور واكثر من 1700 غريزة خشبية وبدآت هذة الحملة فى اربع مواقع( وش بحر البقر وبحر داشدى والقرعة وابن السلام) بازالة تعديات على مساحة 1600 فدان كما يتم تنمية 200 فدان من خلال رفع ورد النيل و البشنين والبوص بالاستعانة ب16حفار وازالة تعديات اخرى فى منطقتى( المثلث والرحمانة) وهى منطقة الصيد على مساحة 600فدان بالاستعانة ب7حفارات وايضا ازالة12 مزرعة سمكية مخالفة.

 

 

4- مشكلة التجفيف

(المصدرمجلة اخر ساعة 17 مارس2010)

 

اذا كان الاتجاة فى السنوات الاخيرة يسير نحو تجفيف مناطق من البحيرات وتحويلها الى ارض زراعية فان الامر الان قد تغير بسبب ارتفاع اقتصاديات مزارع الاسماك عن مثيلاتها الزراعية وهو مايدعونا الى العمل على تطوير بحيرة المنزلة والبحيرات الاخرى لرفع كفاءتها الانتاجية وتحسين نوعيات الاسماك.

 

اعداد/ داليا عمر

 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,951,756

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم