جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..


عقد السيد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية لقاءاً مطولاً على مدار يومي ٢٩ ، ٣٠ اكتوبر ٢٠٢٣ بقيادات الجهاز، اللقاء ركز على ضرورة تعزيز التعاون الشامل لإيجاد أفضل السبل لتنظيم العمل ، وربط الإدارات مع بعضها لتكامل الأعمال ، وتحقيق العدل والمساواة بين العاملين فى شتي المواقف.

جاء اللقاء في إطار التعاون المثمر والبناء بين قيادات وإدارات الجهاز لضرورة تكثيف الجهود والمتابعة المستمرة والعمل بروح الجماعة ، وتغليب المصلحة العامة في العمل ، لتحسين مستوى الأداء خلال الفترة القادمة، لما تتطلبه هذه الفترة من مجهود كبير لتعظيم موارد الجهاز وإعلاء شأنه، وأكد المدير التنفيذى على أن المرحلة القادمة تحتاج لبذل مجهود كبير لتعظيم موارد الجهاز .
 
قام السيد اللواء بمناقشة أخر ما تم تنفيذه من التعليمات والتوجيهات التي أصدرها الجهاز بشأن تطوير وتنمية كلاً من مفرخات الصعيد ، محطة تحضين الرسوة فى بورسعيد ، تطوير مزرعة المنزلة بمحافظة الدقهلية ، محطة تحضين بركة اكياد بمحافظة الشرقية ، مفرخ الهوكسة بكفر الشيخ ، مزرعة ابو شنب بمحافظة الفيوم ،مزارع كوم بلاج ، ومزارع الخبيزة بمحافظة البحيرة.



إستعرض الدكتور محمد العربي مدير مشروع المفرخ السمكى البحرى (MADE 11) النتائج المتوقعة والمرجو تحقيقها من المشروع ، لاسيما وأنه يهدف إلى زيادة الإنتاج من الأسماك البحرية عالية الجودة ، والمساهمة فى تحقيق الأمن الغذائي والصحي للمواطن المصري، وزيادة الصادرات السمكية مما تنتجه المزارع من أسماك للأسواق العالمية، وتعظيم الإيرادات بالعملة الأجنبية ، لتساهم بذلك في دعم الاقتصاد المصري ، مع مراعاة البعد البيئي والإمكانيات الاقتصادية للمزارعين، كما سلط الضوء على إنشاء مركز تدريب إقليمي لإعداد الكوادر الفنية بقطاع الاستزراع السمكي وتحسين القدرة الإدارية للعاملين بالجهاز والمزارعين وثقل خبراتهم، بما يضمن تحسين جودة الأسماك المنتجة وتطبيق نظم الأمان الحيوي.

أكد فرحات على ضرورة الاهتمام بالقطاع الخاص للاستزراع السمكى ، والذى يمثل أكثر من 90% من المزارع الموجودة فى مصر، وضرورة التعاون معهم والاستماع إلى مشاكلهم والعمل على حلها، وأشاد بجهود الادارات الفنية التى تقدم خدمات للمزارع الخاصة كالادارة العامة للشئون البيطرية والتى قدمت الدعم من خلال القوافل البيطرية، وسيكون لها دور كبير فى الفترة القادمة لتحقيق الأمان الحيوى للمزارع القابلة لتصدير أسماكها للخارج، وتأتى الادارة العامة للمزارع والبحوث أيضا فى الفترة القادمة لتقديم خدماتها للمزارع الخاصة.

وشهد اللقاء مناقشة بين المدير التنفيذي والقيادات من حيث الإجراءات التى تمت بخصوص تشغيل مزرعة أم شيحان بسيناء ، رسم خارطة طريق محددة للاستثمار فى مواقع الأقفاص السمكية البحرية على البحر المتوسط والبحر الأحمر، وناقش سيادته التعديات على بحيرة المنزلة، وأخر ما تم من تطوير ببحيرة البردويل ، وتطوير ميناء بورسعيد ، واستعرض سيادته الأعمال التى تمت فى ميناء الطور ومصنع الثلج بمحافظة جنوب سيناء.

فى اليوم الثاني من اللقاء، استعرض المدير التنفيذى الفرص الإستثمارية التى يملكها الجهاز وكيفية تحويلها إلى خطط إستثمارية يسهل تنفيذها على أرض الواقع ،لإستغلالها لصالح الجهاز و الدولة.

كما أشار سياديه، إلى وضع المعدات الثقيلة المستخدمة في تطوير وتطهير وتنمية البحيرات والمناطق التابعة للجهاز، ووضع خطة للحفاظ على تلك المعدات واستخدامها بأفضل طريقة تعود بها على المنطقة ثم الجهاز.
كما إطلع فرحات، على أخر مستجدات إدارتى الحملة والمركبات ، وقد أكد سيادته على التفتيش الدورى على المركبات للتأكد من صلاحيتها فنياً وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لها حفاظاً على سلامة المركبات والسائقين وسلامة العاملين بالجهاز، كما إستمع أيضاً إلى أخر الأعمال التى تمت فى الورشة المتكاملة ببورسعيد.

ثم تطرق سيادته إلى المناقشة حول  المعامل الموجودة داخل الجهاز والمناطق التابعة له، مثل معمل الوراثة بإدارة البحوث ومعمل التغذية ومعمل البيطرية ، لما بهم من أجهزة دقيقة وأدوات تكنولوجية ومعملية، التى سيكون لها دور في إنتاج البحوث والدراسات التى تساعد في إتخاذ أفضل القرارات في مجال القطاع السمكى.

كما وجه سيادته الحديث حول المصايد السمكية داخل الجهاز ومناطقه ، والتعاون مع المنظمات الدولية والحصر السمكى، والجدير بالذكر ، أن سيادة اللواء كان قد إستقبل الأسبوع الماضي وفد هيئة مصايد أسماك البحر المتوسط  GFCM فى زيارة مدتها 3 أيام وذلك لبحث تطبيق منصة Calipseo  الخاصة بتطبيق الحصر السمكى فى مصر.

واستعرض المدير التنفيذى قطاع التعاونيات بالجهاز والتنسيق مع الاتحاد التعاونى للثروة المائية لدعم الصيادين وزيادة الوعى بخطورة الصيد المخالف والصيد الجائر للأسماك والتى تؤثر على المخزون السمكى ، كما شدد على الالتزام بالقواعد والقوانين الخاصة بحرف الصيد والالتزام بالشباك والماجة الخاصة بكل حرفة.



ثم ناقش السيد اللواء، آخر التطورات ببحيرتى إدكو ومريوط وما بهما من مشروعات قيد الدراسة والتنفيذ.
وفي نهاية اللقاء، حث المدير التنفيذي القيادات وجميع العاملين بالجهاز على ضرورة العمل بجد وإخلاص ومتابعة سير العمل ، والعمل بروح الفريق الواحد داخل جميع إدارات الجهاز للوصول إلى  مستقبل أفضل للجهاز وللعاملين به ولخدمة الثروة السمكية فى مصر.

المصدر: تحرير: أ. نورهان كيره – مسؤل الاعلام فى العلاقات العامة تصوير: أ. إيمان سامى – أ. شريف نصر – أ. رامى محمد مراجعة: د/ أمانى إسماعيل مدير عام العلاقات العامة
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 255 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,042,081

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم