جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..


افتتح يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر 2023 المركز الدولي للأسماك (World Fish) أعمال مشروع استخدام الطاقة المتجددة في الاستزراع السمكي –CeREA، بدعم من السفارة الملكية النرويجية بالقاهرة وذلك بحضور السيدة/ هيلدي كليمتسدال - سفيرة النرويج في القاهرة والأستاذ الدكتور/ صلاح الدين مصلحي- رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية،  والدكتور/ أحمد نصر الله- مدير المركز الدولي للأسماك بمصر،  وممثلي قطاع الثروة السمكية في مصر من الجهات البحثية والقطاع الخاص.

ألقى الأستاذ الدكتور/ صلاح مصيلحى كلمة أعرب فيها عن امتنانه للمشاركة في هذا الحدث وأشار إلى أن النرويج دولة مصدرة لصناعة الأسماك وتعتبر في مقدمة الابتكار والتطوير في هذا المجال, ومن المتوقع أن تستفيد الشراكة مع النرويج من خلال مبادرة مركز الطاقة المتجددة في تربية الأحياء المائية من الخبرات النرويجية في هذا المجال. وأكد على أن قطاع الثروة السمكية يواجه العديد من التحديات على رأسها التغيرات المناخية، التي تستلزم البحث عن حلول مبتكرة من خلال توفير الطاقة الجديدة والمتجددة لمزارعي الأسماك، لافتاً إلى أنه بالرغم من ذلك فإن مصر تتربع على عرش الإنتاج في افريقيا بكمية تصل إلى ٢ مليون طن سنوياً.

وقالت سفيرة النرويج بالقاهرة -هيلدي كليمتسدال- إن النرويج تمتلك أحد أكبر السواحل في العالم ولذلك قطاع الأحياء المائية في غاية الأهمية ويحظى بقدر كبير من الاهتمام، مشيدة بالقطاع السمكي في مصر وأنه لديه فرص كبيرة في تنمية مشروعات الثروة السمكية.

وقال الدكتور أحمد نصر الله مدير المركز الدولي للأسماك بمصر أن المشروع يهدف إلى تطوير واختبار حلول الطاقة المتجددة والتوسع فيها عن طريق إيجاد حلول مبتكرة لدعم القطاع السمكي المصري مما يعزز التحول إلى سلاسل غذائية أكثر كفاءة تتسم بالذكاء المناخي الصديق للبيئة بما يتماشى مع رؤية الحكومة المصرية والخطة الوطنية للمناخ ٢٠٥٠.

وأشار نصر الله إلي أن أنشطة المشروع سيتم تنفيذها بالتعاون مع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية و المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسية و كلية الثروة السمكية بجامعة السويس وآخرون للوصول إلى مخرجات المشروع وهي: تعزيز قدرة أصحاب المصلحة المحليين على دمج المعرفة الجديدة حول حلول الطاقة المتجددة الواعدة في تربية الأحياء المائية المصرية، أن يتمتع العديد من الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة السمكية بإمكانية الوصول إلى ابتكارات الطاقة المتجددة واختبارها واستخدامها في تربية الأحياء المائية المصرية عبر الإنتاج والمعالجة ومراحل أخرى من سلسلة القيمة وأن يتم تخطي الإبتكارات الناجحة من البرنامج التجريبي إلي ما يتجاوز ٥٠٠٠ من المستفيدين من المشروع، بالتعاون مع أصحاب المصلحة مثل مقدمي المساعدة الفنية ومقدمي الخدمات المالية، لتمكين النمو المستدام لصناعة الاستزراع المائي المصري.


أعرب السيد اللواء أ.ح./ الحسين فرحات محمد المدير التنفيذي للجهاز عن سعادته بالمشروع مؤكدا على استعداد الجهاز لتقديم كافة الخدمات والتعاون البناء لانجاح هذا المشروع ، وذلك لأن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية فى مصر تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري ويجب أن تنتقل إلى الطاقة المتجددة لتقليل انبعاثات الكربون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتقليل من تأثير التغيرات المناخية على قطاع الثروة السمكية مع دعم الأمن الغذائي للمواطن المصرى، وقد وحضر نيابة عن سيادته د/أحمد سنى الدين- رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل ، ود/ أماني أحمد - مدير عام الشئون البيطرية، و د/ دعاء همام - مدير عام الإدارة العامة للاتفاقيات.


تم استعراض عرض تقديمي لأهداف ومكونات والنتائج المتوقعة من المشروع الذي سيستمر حتى عام ٢٠٢٧، تلى ذلك جلسة نقاشية لمدة ساعتين و أدارها علماء المركز بعنوان: المضي قدماً نحو التحول إلي الطرق غير التقليدية في أنظمة الاستزراع السمكي في مصر من خلال تبني أنظمة مناخية ذكية.


كما تناولت الجلسة رؤية القطاع الخاص ورواد الأعمال من شركات ومصانع الأعلاف وخبراء القطاع من الباحثين والأكاديميين والاستشاريين، كما شارك في الجلسة عدد من أصحاب المفرخات الخاصة وصغار المزارعين بالإضافة إلى عدد من بائعات الأسماك.


شارك في الاجتماع عدد من الشركاء الحكوميين والدوليين, منهم شركات الطاقة المتجددة وممثلي بعض مصانع الأعلاف وممثلي بعض المزارع السمكية.


أختتم أعمال الورشة أرليد أوكسنيفاد، استشاري التعاون الإنمائي من جانب السفارة معرباً عن سعادته بأعمال الورشة و بتنظيم الحدث الذي نجح في تقديم مختلف وجهات نظر العاملين في قطاع الاقتصاد الأزرق وسلسلة القيمة الغذائية للأسماك.


 

المصدر: د. دعاء همام - مدير عام الاتفاقيات
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 165 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,105,694

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم