جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

مستويات الاستزراع البحري:

طبقا لتقسيم العلماء يمكن تحديد عدة مستويات للاستزراع البحري وهي

 

1- الأحواض الشاطئية Shore Pond

هذه الأحواض تقام علي شواطئ البحار ويعتمد هذا المستوي من الاستزراع علي ظاهرة المد والجزر بحيث يتوفر مدخل للمياهInlet  وآخر للخروج Outlet ويتم ضخ المياه بواسطة مضخات خاصة وترتفع الملوحة نسبياً في هذا النظام ويمكن تربية الأسماك البحرية والقشريات بأنواعها المختلفة.

2-الأحواض المدية الشاطئية  Intertidal

 هذه الأحواض تقام علي شواطئ البحار ويعتمد هذا المستوي من الاستزراع بصفة مطلقة علي ظاهرة المد والجزر ولا يستخدم أي نوع من المضخات، ويجب ألا يقل عمود المياه عن 40 سم في أوقات الجزر بما يسمح بتوفير الحدود الدنيا من المياه اللازمة لنمو الأسماك وتقل نسبة الملوحة نسبياً عن المستوي الأول ويتحتم حماية هذه الأحواض من الأمواج والرياح.

3- الحظائر المسيجة Sub Littoral

يتوفر هذا المستوي من اللاجونات بالمنخفضات الساحلية ذات الأعماق التي لا تقل عن 40سم ويمكن تربية الأسماك والقشريات البحرية وبعض الرخويات.

4-  الأسطح الطافية  Surface Floating

يتوفر هذا المستوي في صورة أقفاص سميكة طافية في العديد من البيئات المائية في صورة أقفاص مرنة في البحار ( أقفاص عملاقة) في عرض البحر بعيدة عن الشواطئ Off-Shore

ويمتاز هذا النوع من الأقفاص بالاتي:

v    احتمالات تعرضها للتلوث تقل كثيراً نظراً لان حجم هذه الأقفاص أكبر كثيراً من الجيل الأول والثاني من الأقفاص ويصل حجمها إلي آلاف الأمتار المكعبة.

v    استغلال أكبر للمواقع البحرية المتاحة والغير مستغلة والبعيدة عن الشواطئ.

v عدم شغل الأقفاص للمناطق الساحلية حيث تتشابك مع أنشطة أخري وتتسبب في تلوث هذه المناطق كيميائياً

v وتتمتع هذه الأقفاص العملاقة والمقامة في المناطق البحرية المفتوحة بجودة خصائص المياه وثباتها وتجانسها، فدرجات الحرارة والملوحة ومستوي الأكسجين الذائب لا تتذبذب كثيرا في هذه المناطق.

v    الأقفاص العملاقة المرنة لها فرص أفضل لتربية الأسماك بطريقة اقتصادية تحت كثافات منخفضة نسبياً تساعد علي زيادة معدلات النمو والحد من انتشار الأمراض وتحسين نوعية الأسماك المنتجة والحد من تلوث البيئة.

المشاكل والمعوقات التي تواجه استزراع الأسماك البحرية في مصر والحلول المقترحة:

·  عدم تواجد زريعة الأسماك البحرية بالأعداد الكافية لذلك لابد من التوسع في التفريخ الصناعي للأسماك البحرية وتشجيع القطاع الخاص والاستثماري علي إنشاء العديد منها.

· تلوث البيئة البحرية يعتبر من أهم المحددات في انتشار المزارع السمكية البحرية لذلك يجب المحافظة علي البيئة وصحة الإنسان من التلوث من خلال تطبيق قانون البيئة بكل حزم وبإلزام المصانع والشركات بعدم صرف مخلفاتها في المجاري المائية أو معالجتها قبل صرفها والحد من المبيدات الضارة في الزراعة والتوسع في الاستزراع النباتي النظيف ( الزراعة العضوية).

· عدم توافر الأعلاف المتخصصة مع ارتفاع أسعارها لذلك يجب استخدام التقنيات الحديثة لإنتاج الأعلاف المتخصصة لما لها من دور في زيادة الإنتاج السمكي فيجب الحصول علي نوعية جيدة من العلائق المتزنة ذات المحتوي البروتيني العالي بالإضافة إلي معدل هضم عالي ومعدل تحويل جيد مع درجات ثبات جيدة في البيئة المائية.

· عدم وجود المزارع والمفرخات الإرشادية لهذا النوع من الاستزراع لذلك يجب العمل علي تدعيم وتفعيل دور التدريب والإرشاد السمكي مع تشجيع إنشاء بيوت خبرة ومكاتب استشارية لإعطاء الاستشارات الفنية في مجال الثروة السمكية.  

 

المصدر: أ.د/ محمد بكير - أستاذ إنتاج الأسماك ونظم الاستزراع السمكي بمركز البحوث الزراعية - مجلة عالم أسماك
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,135,486

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم