جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

تختلف الاعلاف التكميلية فى مكوناتها من مكان لاخر طبقا لخامات العلف الرخيصة فى السعر والمتوفرة فى البيئة المحلية , وعلى مزارع الاسماك الاتصال بالمسئولين عن الثروة السمكية فى منطقتة للتعرف على المحتوى الغذائى لمواد العلف الرخيصة السعر فى منطقتة .

1 – نظف ثم اطحن ثم اخلط خامات العلف جيدا قبل الاستخدام و ان كان بعض هذه الخامات من النوع الرطب مثل اوراق البرسيم فيجيب تجفيفها اولا ثم طحنها فى صورة مساحيق .

2- ان اختيار خامات العلف وكميتها لتكوين مخلوط منها

يتوقف على عاملان اساسيان :

الاول : هو نسبة تواجد  العناصر الغذائية بهذه الخامات .

الثانى : هو الاحتياجات الغذائية لاسماك المزرعة من هذة العناصر.

كيفية اختيار خامات العلف :

يمكن استخدام احد خامات العلف بمفردها كعلف تكميلى بجانب الغذاء الطبيعى , ولكن من الافضل ان يحتوى العلف التكميلى على اكثر من خامة واحدة حتى تتواجد العناصر الغذائية فى صورة افضل فيكون لها تاثير جيد على نمو وانتاج الاسماك , وبصفة عامة يراعى مزارع الاسماك ان تحتوى الاعلاف التكميلية على 20 – 25 % بروتين خام عند كثرة الغذاء الطبيعى مع تواجد كثافة قليلة من الاسماك بالاحواض ، وتزداد نسبة البروتين الخام لتصل الى 30% عند قلة الغذاء الطبيعى مع تواجد كثافة عالية من الاسماك بالاحواض , وفى جميع الحالات يجب الا تقل نسبة البروتين الحيوانى عن 8 – 10 % من اجمالى نسبة البروتين الخام الكلى الموجود بالعلف وعلى هذا الاساس يتم اختيار خامات العلف بعد معرفة محتواها من العناصر الغذائية حتى يمكن تحديد الكميات المناسبة منها والتى عند خلطها معا ينتج علف تكميلى يحتوى على نسبة البروتين الخام المرغوبة .

هناك طريقتان يمكنك استخدام احداهما لتحديد كمية كل من الخامات الداخلة فى تكوين العلف التكميلى :

الطريقة الاولى : طريقة المحاولة و الخطاء

فى هذه الطريقة يحاول المزارع مجتهدا ان يحسب الكميات المناسة من الخامات التى ينتج عنها مخلوط يحتوى على نسبة البروتين الخام المرغوبة وذلك بطريقة عشوائية و ان لم يصل الى ذلك يعيد المحاولة مرة اخرى او عدة مرات الى ان يصل بالمصادفة الى الكميات التى عند خلطها معا يحتوى المخلوط الناتج على نسبة البروتين المرغوبة .

 

الطريقة الثانية : طريقة مربع برسون

 وهذه الطريقة اسرع وادق من الطريقة الاولى وتستخدم فى حالة وجود خامتين او اكثر ويراد معرفة الكمية التى تؤخذ من كل خامة لتكوين مخلوط يحتوى على نسبة البروتين المرغوبة .

مثال : اوجد كمية رجيع الكون (11% بروتين ) ومسحوق الاسماك (65 % بروتين ) اللازم خلطها معا لتكوين 100 كيلو جرام علف تكميلى يحتوى على 30 % بروتين خام .

الحل : 1 – ارسم مربع وضع نسبة البروتين المرغوب تواجدها فى المخلوط فى مركز المربع .

 2 – ضع خامتى العلف ونسبة البروتين بكل منهما كل على حده فى الركن العلوى والسفلى من الجانب الايسر للمربع .

3 – إطرح نسبة البروتين فى كل خامه على حده من نسبة البروتين المرغوب التوصل اليها فى مخلوط العلف التكميلى (30%) ثم ضع النتيجة على امتداد قطرى المربع وفى الاتجاه المعاكس على الجانب الايمن من المربع .

4 – الفرق بين نسبة البروتين فى رجيع الكون وبين نسبة البروتين المرغوب تواجدها بالعلف التكميلى (30- 11 = 19 ) تمثل نسبة مسحوق السمك التى يجب تواجدها بالعلف وكذلك الفرق بين نسبة البروتين فى مسحوق السمك وبين نسبة البروتين المرغوب تواجدها بالعف التكميلى (65 - 30 = 35 ) تمثل نيبة رجيع الكون التى يجب تواجدها بالعلف .

5 – إجمع الفروق الناتجة من عمليات الطرح (19 + 35 = 54) ثم اوجد النسبة المئوية لكل من رجيع الكون ومسحوق السمك فى العلف التكمليى وذلك مرة بقسمة الفرق فى رجيع الكون 35 على اجمالى الفروق 54 والضرب فى 100 فيكون هو النسبة المئوية لمسحوق السمك فى العلف التكميلى = 35% اى ان خلط 65كيلو جرام رجيع كون (11%بروتين ) مع 35 كيلو جرام مسحوق سمك (65% بروتين ) ينتج عنة مخلوط يحتوى على 30%بروتين خام .

ويلاحظ عند تواجد ثلاث خامات او اكثر ويراد تكوين مخلوط منهم يحتوى على نسبة معينة من البروتين يتبع الاتى :

1 – تقسم (تصنف ) خامات العلف الى مجموعتان على اساس محتواها من البروتين الخام وتسمى المجموعة الاولى مجموعة مصدر الطاقة وتشمل الخامات التى تحتوى على اقل من 20% بروتين اما المجموعة الثانية فتسمى مجموعة مصدر البروتين وتشمل الخامات التى تحتوى على 20% بروتين فاكثر.

2- يحسب متوسط نسب البروتين فى مخلوط متساوى الكميات التى بكل مجموعة .

3- تستخدم متوسطات كل من المجموعتان حيث يوضع احدهما بالركن العلوى من الجانب الايسر فى مربع برسون ويوضع الثانى بالركن السفلى .

4- تستمر فى استكمال خطوات الحل كما سبق شرحه فى المثال السابق وعند الوصول الى نسبة كل مجموعة فى المخلوط يتم تقسيم هذه النسبة على عدد الخامات المكونة لكل مجموعة بالتساوى كما فى المثال التوضيحى التالى :

اوجد كمية مسحوق فول الصويا (45% بروتين ) ومسحوق السمك ( 65% بروتين ) ودقيق ذرة ( 9%بروتين ) والردة (11% بروتين ) اللازم خلطهم لتكوين 100كيلو جرام علف تكميلى يحتوى على 30% بروتين , لحل هذا المثال لقسم خامات العلف الى المجموعتين الاتيتين .

1- مجموعة مصدر البروتين وتشمل مسحوق السمك ومسحوق فول الصويا ومتوسط نسبة البروتين فى مخلوط منهما متساوى الكميات = (65% + 45%) /2=55%

2- مجموعة مصدر الطاقة وتشمل دقيق الذرة والردة ومتوسط نسبة البروتين فى مخلوط منهما متساوى الكميات = (11%+9%) /2= 10%

3- تستكمل خطوات الحل كما سبق شرحة بعاليه

نسبة مجموعة مصدر الطاقة فى العلف = (45 / 25 ) × 100=55.6 % .

نسبة مجموعة مصدر البروتين فى العلف = (45 / 20 ) ×100=44.4 %

اى أن خلط 55.6 كيلو جرام من مجموعة مصدر الطاقة مع 44.4 كيلو جرام من مجموعة مصدر البروتين  ينتج علف تكميلى يحتوى على 30% بروتين . ونظرا لان مجموعة مصدر الطاقة تتكون من كميات متساوية من دقيق الذرة والردة إذن كمية كل منهما 27.8 كيلو جرام (55.6 / 2 = 27.8) ايضا نظرا لان مجموعة مصدر البروتين تتكون من كميات متساوية من دقيق الذرة والردة إذن كمية كل منهما 22.2 كيلو جرام (44.4/2 = 22.2 ) .

هذا ويجب التعرف على القواعد الاتية عند استخدام الاعلاف :

القاعدة الاولى : إن الاسماك تتعود تدريجيا على متى واين يتم تغذيتها .

القاعدة الثانية : الاسماك لاتاكل كل الكميات العلف المقدمة بالقدر الذى يشبعها وما يزيد عن ذلك يترسب واعلم ان القدر المناسب من كميات العلف هو ما تاكلة الاسماك خلال 20 دقيقة او اقل من بداية وضعه لها.

بعض علامات الافراط فى التغذية :

1- إنبعاث رائحة فاسدة عند تقليب الطمى بقاع الحوض اسفل مناطق وضع العلف .

2- شدة كثافة البلانكتون فى مياه الحوض الى الدرجة التى عندها تتعلم رؤية الاشياء .

القاعدة الثالثة : لا تغذى الاسماك يوم الحصاد حتى تفرغ جهازها الهضمى من العلف ممن يطيل فترة تداول الاسماك .

المصدر: أ.د/ على عز الدين - مجلة عالم الاسماك العدد التاسع – يوليو 2009
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,040,773

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم