جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية

من منطلق حرص من جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية على دعم الجانب المعرفي ، وربط الجانب النظري بالتطبيق العملي ، بما يعود بالنفع العام على قطاع الثروة السمكية ، واصل الجهاز إعداد دوراته التدريبية حول "الأمان الحيوي للمزارع السمكية " ، والتي تهدف إلى التعريف بأهمية تطبيق نظم الأمان الحيوي للمزارع والمفرخات ، حيث نظم دورة متخصصة بالتعاون مع كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس ، خلال الفترة من ٥ إلى ٨  من شهر يونيه الجاري.

رحب الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحي أستاذ الباثولوجيا بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس ورئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بالسادة المشاركين في الدورة ، متمنيًا للجميع التوفيق والاستفادة من مثل هذه الدورات في خدمة قطاع الثروة السمكية محليًا وإقليميًا ودوليًا ، مؤكدًا أن هذه الدورات هدفها الرئيس هو التوعية بأهمية تطبيق نظم الأمان الحيوي بالمزارع والمفرخات السمكية على مستوى الجمهورية ، يما يعزز من إنتاج الأسماك ذات الجودة العالية ويؤهلها للتصدير إلى السوق العالمية. 

كما سلط مصيلحي الضوء على التحديات التي تواجه قطاع الثروة السمكية في مصر ، نظرًا لكونه من القطاعات الإنتاجية الواعدة ، وأحد أهم مصادر البروتين للمواطن المصري والتي تضيف للاقتصاد القومي ، مشيرًا إلى أن مصر تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم فى الإنتاج السمكي ، وأن التحدي الأكبر الذي يواجهه القطاع يتمثل في الاستغلال الأمثل لكل الموارد المتاحة لاسيما تطوير البحيرات ، وتحسين جودة أعلاف الأسماك ، ودعم الصيادين. 

وتطرقت الدورة التدريبية إلى مناقشة بعض الموضوعات ذات الصلة بتطبيق نظم الأمان الحيوي في المزارع والمفرخات السمكية ، تمثلت في الحديث عن فسيولوجيا الأسماك ، والأمراض الشائعة في الأسماك وطرق الوقاية منها ، وأمراض الأسماك وكيف تؤثر على صحة الإنسان ، وكذلك والممارسات الحديثة في الاستزراع السمكي ، بالإضافة إلى تحديد المواصفات القياسية للمياه في المزارع السمكية وكيفية تقييمها. 


كما سلطت الدورة الضوء أيضًا على جودة الأسماك وقيمتها الغذائية وطرق تقييمها ، وتناولت أيضًا تطبيقات وضوابط الاستخدام الآمن للمطهرات في المزارع السمكية ، وكذا الحديث عن كيفية تطبيق نظم الأمان الحيوي في المزارع السمكية. 


حاضر في هذه الدورة نخبة من الأطباء البيطريين المتخصصين بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس ، وهم الأستاذة الدكتورة آمال النحلة أستاذ الفسيولوجيا ، والدكتورة إيمان ثابت أستاذ الميكروبيولوجيا ، والأستاذ الدكتور عبد الكريم أبو عيشة أستاذ الأمراض المشتركة ، والأستاذ الدكتور أحمد حسن أستاذ صحة الحيوان والدواجن والبيئة ، والدكتورة مروة عبد المنعم أستاذ صحة الحيوان والدواجن والبيئة ، والأستاذ الدكتور حسني عبد اللطيف أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم ، والأستاذ الدكتور علي معوض أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم ، والدكتور عصام سليمان أستاذ صحة الحيوان والدواجن والبيئة ، والأستاذة الدكتورة منى إسماعيل أستاذ أمراض الأسماك ، والدكتور عبد الفتاح علي أستاذ ورئيس قسم الفارماكولوجي. 


واختتمت فعاليات الدورة ، بتكريم الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة الجهاز للسادة المشاركين بالدورة وإهدائهم شهادات التقدير لجهودهم المتميزة ومشاركتهم الفعالة.


وقد شارك في الدورة ١٥ متدربًا من أساتذة مساعدين ومعيدين وباحثي الماجستير والدكتوراه في كليات تكنولوجيا المصايد والأسماك بجامعة أسوان ، وعلوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ ، والثروة السمكية بجامعة السويس ، وبعض العاملين بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية. 


من جانبه ، أشاد السيد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز بجهود القائمين على الدورة التدريبية من أجل إنجاح هذا البرنامج التدريبي ،  وأثنى على محتويات الدورة وموضوعاتها ، مؤكدًا تشجعيه الجهاز لاستضافة مثل هذه الدورات ، لما لها من دور بارز في تنمية قدرات المشاركين فيها من العاملين بالجهاز ، كما تساعد المزارع السمكية المصرية في تحسين جودة منتجاتها وبالتالي إمكانية الوصول بالمنتج المصري إلى الأسواق العالمية ، وهو ما  ويعزز من دخول العملة الصعبة إلى البلاد ، ويرتقي بأحوال الثروة السمكية.




 

المصدر: إعداد وتحرير :أ / أسماء سمير مسئول الإعلام بالإدارة العامة للعلاقات العامة
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,087,145

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم