جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

إن العديد من البلدان الساحلية والجزرية ذات مستويات الدخل المنخفض والمتوسط الأدنى ، والتي تمثل المحيطات بالنسبة لها منطقة قضائية مهمة ومصدرًا للفرص، في تلك البلدان ، يمكن للابتكار والنمو في القطاعات الساحلية والبحرية  توفير الغذاء والطاقة والنقل ، من بين منتجات وخدمات أخرى ، ويكون بمثابة أساس للتنمية المستدامة.

يعد تنويع اقتصادات البلدان بعيدًا عن الأنشطة البرية وعلى طول سواحلها أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق نمو ذكي ومستدام وشامل على مستوى العالم.

في أوروبا على سبيل المثال ، يمثل الاقتصاد الأزرق ما يقرب من 5.4 مليون وظيفة ويولد قيمة مضافة إجمالية تقارب 500 مليار يورو سنويًا.

من الممكن تحقيق نمو إضافي للاقتصاد الأزرق في عدد من المجالات ، لا سيما: مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وتربية الأحياء البحرية والسياحة الساحلية والتكنولوجيا الحيوية البحرية وطاقة المحيطات.

في حين أن بعض هذه القطاعات سيتطلب القليل من التشجيع والحوكمة الإضافية ، يحتاج البعض الآخر إلى تخطيط أكثر وأفضل لتحقيق إمكاناتهم الكاملة وتحقيق نتائج أكثر استدامة.

الأمن الغذائي والتغذية والصحة:

تساهم الأسماك بأكثر من 16 % من البروتين الحيواني الذي يستهلكه سكان العالم و 6.5 % من جميع البروتينات المستهلكة ، ويعتمد مليار شخص على مصدر البروتين هذا.

تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا مهمًا للتغذية بشكل خاص، حتى بكميات صغيرة ، يمكن أن يكون توفير الأسماك فعالاً في معالجة الأمن الغذائي والتغذوي بين الفقراء والسكان الضعفاء في جميع أنحاء العالم.

سبل العيش:

تقدر منظمة الأغذية والزراعة أن الصيادين ومزارعي الأسماك وأولئك الذين يقدمون الخدمات والسلع للصناعات ذات الصلة يضمنون سبل عيش ما يصل إلى 660-820 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك ، تلعب النساء دورًا مهمًا في سلاسل توريد مصايد الأسماك - تشير التقديرات إلى أن النساء يمثلن 15 % من الأشخاص الذين يعملون مباشرة في مصايد الأسماك وما يصل إلى 90 % من الوظائف في الأنشطة الثانوية (لا سيما في تجهيز الأسماك ، سواء في الرسمية أو غير الرسمية فى القطاع).

تشكل المحيطات والسواحل أيضًا الأساس لتوظيف واسع النطاق في مجال السياحة - إحدى الصناعات الخمس الأولى في معظم الدول الجزرية الصغيرة.

التخفيف من تغير المناخ:

  تشكل المحيطات ملاذاً رئيسيًا للانبعاثات البشرية المنشأ ، حيث تمتص 25 % من ثاني أكسيد الكربون الإضافي الذي يضاف إلى الغلاف الجوي للأرض عن طريق حرق الوقود الأحفوري.

إن أحواض "الكربون الأزرق" مثل غابات المنغروف وأحواض الأعشاب البحرية وغيرها من موائل المحيطات المغطاة بالنباتات تصل إلى خمسة أضعاف فعالية الغابات الاستوائية في عزل الكربون.

المنازل والمأوى:

  ما يقرب من 40 % من سكان العالم يعيشون على بعد 100 كيلومتر من الساحل، توفر النظم الإيكولوجية الساحلية الصحية الحماية من الأخطار الطبيعية وتآكل السواحل وارتفاع مستوى سطح البحر خاصة في الدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDS) ومناطق الدلتا المنخفضة المكشوفة.

  النمو الاقتصادي المستدام:

  يعتمد عدد كبير من الدول النامية الساحلية والجزرية على السياحة ومصايد الأسماك في جزء كبير من ناتجها المحلي الإجمالي وعائداتها العامة.

من المتوقع أن تستمر تربية الأحياء المائية في النمو بسرعة ، وإذا تم القيام بها على نحو مستدام ، يمكن أن تكون بمثابة مصدر رئيسي للغذاء وحجر زاوية للاقتصاد الأزرق.

إن التقدم في إنتاج الأعشاب البحرية يبشر باستبدال مساحيق الأسماك وأعلاف الحيوانات بمواد نباتية منتجة بأقل تلوث.

السياحة ، ولا سيما السياحة القائمة على الطبيعة ، توفر أيضًا مسارًا مهمًا نحو التنمية المستدامة للنظم الإيكولوجية البحرية والساحلية.

السياحة الساحلية هي عنصر رئيسي في اقتصادات الدول الجزرية الصغيرة، من المتوقع أن تزداد قيمة السياحة القائمة على الطبيعة بمرور الوقت مع انخفاض المعروض من الأصول الطبيعية البكر بينما يزداد الطلب ، الذي يبدو منيعًا للصدمات الاقتصادية ، مع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي.

تحديات تقوض الاقتصاد الأزرق

إن إمكانية نمو الاقتصاد الأزرق محدودة بسلسلة من التحديات.

في معظم تاريخ البشرية ، كان يُنظر إلى النظم الإيكولوجية المائية وتعامل على أنها موارد غير محدودة ومستودعات خالية من النفايات إلى حد كبير.

ومع ذلك ، فإن هذه الموارد بعيدة كل البعد عن أن تكون بلا حدود ، ونحن نشهد بشكل متزايد آثار هذا النهج.

يتم تغطية الواجهة الساحلية الضيقة من قبل عدد لا يحصى من القطاعات ، وتتأثر بشكل متزايد بتغير المناخ.

أدى الطلب المتزايد ، ومؤسسات الحوكمة غير الفعالة ، والحوافز الاقتصادية غير الكافية ، والتقدم التكنولوجي ، وأدوات الإدارة غير الكافية إلى تنافس غير منظم أو غير منظم بين المستخدمين.

وقد أدى هذا بدوره إلى الاستخدام المفرط ، وفي بعض الحالات تغيير لا رجعة فيه ، لموارد مائية قيمة ومناطق ساحلية.

في هذا الفضاء الذي يتزايد فيه التنافس ، غالبًا ما يتم تهميش مصالح الأشخاص الأكثر اعتمادًا وضعفًا (على سبيل المثال صغار الصيادين الحرفيين).

كانت أهم التأثيرات البشرية من:

 

  • الصيد الجائر نتيجة للتحسينات التكنولوجية إلى جانب سوء إدارة الوصول إلى الأرصدة السمكية وزيادة الطلب، تقدر منظمة الأغذية والزراعة أن ما يقرب من 57 % من الأرصدة السمكية يتم استغلالها بالكامل وأن 30 % أخرى تتعرض للاستغلال المفرط أو النضوب أو التعافي، كما يتم استغلال الأرصدة السمكية عن طريق الصيد غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم ، وهو مسؤول عن ما يقرب من 11 إلى 26 مليون طن من المصيد السمكي سنويًا .
  • تدهور الموائل بسبب التنمية الساحلية ، وإزالة الغابات ، والتعدين ، وممارسات الصيد غير المستدامة بالإضافة إلى التلوث ، في شكل مغذيات زائدة من الصرف الصحي غير المعالج ، والجريان السطحي الزراعي ، والحطام البحري مثل البلاستيك، كما يؤدي تآكل السواحل إلى تدمير البنية التحتية وسبل العيش.
  • الظواهر المرتبطة بتغير المناخ - كل من الأحداث البطيئة الحدوث مثل ارتفاع مستوى سطح البحر وظواهر الطقس الأكثر كثافة وتواترًا، إن تأثير تغير المناخ على المدى الطويل على أنظمة المحيطات محفوف بعدم اليقين ، ولكن من الواضح أن التغيرات في درجة حرارة البحر ، والحموضة ، والتيارات المحيطية الرئيسية ، من بين أمور أخرى ، تهدد الحياة البحرية والموائل.

 

 التجارة غير العادلة:

المناطق الاقتصادية الخالصة (EEZ) ، وهي المناطق التي تتمتع فيها الدولة بحقوق خاصة في استكشاف واستخدام الموارد البحرية ، وهي ذات أهمية بالغة لاقتصادات الدول الجزرية ، وغالبًا ما تتضاءل الكتلة الأرضية المقابلة والقدرة الإدارية للحكومة ،علاوة على ذلك ، فإن الكثير من القيمة من التجارة الدولية للمأكولات البحرية لا تبقى في البلدان النامية الأصلية ، ناهيك عن مجتمعات الصيد.

 التنمية المخصصة:

أدت التنمية غير المخطط لها وغير المنظمة في الواجهة الساحلية الضيقة والمناطق الساحلية القريبة إلى عوامل خارجية كبيرة بين القطاعات ، وتحديد مواقع البنية التحتية دون المستوى الأمثل ، والاستخدامات المتداخلة للأراضي والمناطق البحرية ، وتهميش المجتمعات الفقيرة ، وفقدان أو تدهور المناطق الحرجة. بيئات.

للتعرف على المزيد من المعلومات، يرجى الضغط على المرفقات

د/ أمانى إسماعيل
مدير عام العلاقات العامة

 

 

المصدر: د/ أمانى إسماعيل مدير عام العلاقات العامة

التحميلات المرفقة

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 446 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,709,217

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم