جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

في عام 2021 صدر تقرير الكونجرس الأمريكى عن رصد مصر كواحدة من 28 دولة لديها سفن تعمل في #صيد_لأسماك غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم وتفتقر الي برنامج تنظيمى لمعالجة ممارسات #الصيد التى تؤدي الي الصيد العرضى للسلاحف البحرية لمصائد السنار خارج نطاق الولاية الوطنية داخل منطقة اتفاقية اللجنة الدولية للحفاظ على #أسماك_التونة فى الأطلنطى وهو ما سيترتب عليه اعتماد مصر بشكل سلبي في تقرير الكونجرس الأمر الذي سوف يؤدي إلي فرض قيود علي #الصادرات المصرية للولايات المتحدة الأمريكية. 

بدأ فريق العمل بإدارتى #الإتفاقيات الدولية و #المصايد بالجهاز بدراسة التقرير وطلب الأدلة العلمية التى استند إليها الجانب الأمريكى للتأكد من عمليات #الصيد_العرضى التى قامت بها المراكب المصرية.

وبناء عليه أعرب الجانب الأمريكى عن استعداده لعقد مشاورات مع مصر في هذا الصدد حيث ستحدد الولايات المتحدة الأمريكية ما إذا كان سيتم اعتماد مصر بشكل ايجابى أو سلبى بناء علي ما ستقدمه مصر من بيانات ومعلومات وإجراءات في هذا الشأن.

وعلي مدار عامان (2021, 2022) تم عقد عدة مشاورات حضرها فريق عمل الادارة العامة للاتفاقيات والادارة العامة للمصايد بالتعاون مع ممثلى جهاز شئون البيئة والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ودكتور علاء الحويط استاذ المصايد بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حيث تم خلال المشاورات الافادة بان مصر تمتلك برنامج تنظيمى لمعالجة ممارسات الصيد التى تؤدي الي التقليل من #الصيد_العرضى للموارد البحرية المحمية وذلك من خلال العديد من الإجراءات التي يقوم بها الجهاز والتي تم شرحها تفصيلا أثناء الاجتماعات التي تمت.

خلال المشاورات أوضح الجانب الامريكى انة قام بمطالبة الدول المصدرة للاسماك ومنتجاتها الي الولايات المتحدة الامريكية بالحفاظ على معايير تنظيمية للحد من الصيد العرضى للثديات البحرية مثل تلك المطبقة على عمليات الصيد التجارية الامريكية .

وعلى مدار عامان استمرت الجهود للدخول على المنصة الخاصة بالجانب الامريكى وادخال البيانات اللازمة ومعلومات عن كيفية ادارة المصايد المصرية إضافة الي التواصل مع كبرى الشركات المستزرعة للاسماك للوقوف على الاصناف التى يطلبها الجانب الامريكى للتصدير الي جانب نماذج استبيانات الجهاز الحالية لمراقبة #السلاحف_البحرية #والقروش ونماذج جمع البيانات على المراكب للاصناف المصادة ومنشور توعية #الصيادين لكيفية التعامل مع السلاحف البحرية كما عمل فريق العمل على احكام خطة ادارة المصايد وتخفيف الصيد العرضى للسلاحف باصدار القرارات اللازمة بشأن التدابير المصرية لحفظ #الكائنات #البحرية المهددة #بمصايد_الأسماك في البحرين المتوسط والأحمر .

لاقت هذه المشاورات المستمرة والبيانات التى تم ارسالها قبول واستحسان الجانب الأمريكى الذى وافانا مؤخراً بخطاب شكر للجهود المبذولة من الجانب المصرى وإخطار بأن الأدلة الوثائقية التى تم تقديمها تبنى برنامج تنظيمى مشابه من حيث الفاعلية لبرنامج الولايات المتحدة الأمريكية وتكفى لإرسال شهادة إيجابية مبدئية لحين صدور القرار النهائى .لمصر في تقرير الكونجرس المنتظر صدوره شهر يونيو القادم . 

 

المصدر: المصدر: الادارة العامة للاتفاقيات الدولية
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 288 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2023 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,018,563

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم