جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

تفعيلًا للأهداف التي تبناها مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر (MADEII) الموضوعة بغرض دعم القطاع الخاص في تنمية #الاستزراع_السمكي وتطوير #المزارع_السمكية ، بما يضمن تحقيق اشتراطات الجودة لاسيما تلك المتعلقة بتصدير انتاج المزارع من #الأسماك ، نظم وفد استثماري يمثل أحد أكبر الشركات الاستثمارية فى مجال الاستزراع السمكي زيارة يرافقه فيها خبراء أجانب من دولتي المكسيك وكوريا الجنوبية إلى مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري بمحافظة بورسعيد ، وذلك للتعرف على إمكانيات المكونات الفنية للمشروع.

تأتي هذه الزيارة لبحث مدى إمكانية تحقيق شراكة تكاملية فى مجال تفريخ بعض الأسماك البحرية وتحضينها وتسويقها للمزارعين ، من أجل إجراء زراعات تعاقدية مع #مزارعي_الأسماك تستهدف التعاقد على إنتاج هذه المزارع من الأسماك لتصنيعه وتسويقه محليًا ودوليًا ، بما يجعل الإنتاج السمكي المصري يلقى رواجًا لدى قاعدة كبيرة من المستهلكين.

وعلي هامش الزيارة ، انطلقت فعاليات أول برنامج تدريبي للاستزراع السمكي تحت عنوان "التدريب العملي على الممارسات والإدارة الجيدة للمزارع السمكية" ، والذي دام لمدة خمسة أيام وذلك في الفترة من ٢ - ٦ أكتوبر ٢٠٢٢ بموقع الكيلو ٢١ بـ الإسكندرية. 

شارك فى البرنامج تسعة متدربين من كبرى شركات القطاع الخاص العاملة في مجال الاستزراع السمكي ، للتدريب على تطبيق اشتراطات الجودة في المزارع السمكية وتصدير إنتاج من الأسماك .

وقد استهدف هذا البرنامج التركيز على نقل الخبرات العلمية والعملية للمتدربين من خلال قضاء يوم عمل فعلي كامل فى كل من المزارع السمكية و المفرخ بموقع الكيلو ٢١ ، وكذلك الإقامة المتميزة بمركز التدريب الكائن بموقع الكيلو ٢١ بالإسكندرية ، وذلك لإعداد التقارير اليومية عما تم تلقيه من معلومات لدى المتدربين ، وإثراء الجانب المعرفي وربطه بالجانب التطبيقي .

وقد بدأت فعاليات اليوم الأول بمحاضرة استعرضت نظم الاستزراع السمكي ومميزات وعيوب كل نظام ، كما تناولت أهمية الاستثمار في هذا المجال وأسس اختيار المزرعة والأسماك التي يمكن أن تربى فيها ، وأبرزت المحاضرة دور مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر في الجانب التصديري الخاص بالأسماك البحرية المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي وجميع دول العالم.

وتناولت محاضرة اليوم الثاني الإدارة الجيدة للمزارع السمكية من حيث العوامل المؤثرة على نجاح مشروعات الاستزراع السمكي ، ومستوى ادارة المزرعة ، بالإضافة الى معايير تخطيط  المزرعة السمكية وعناصر ادارتها ، كما تطرقت المحاضرة إلى طرق نقل الزريعة وكيفية نقلها وأقلمتها والمراقبة والإدارة الجيدة والمستمرة لجودة المياه.

وفي اليوم الثالث سلطت المحاضرة الضوء على القواعد العامة التي يجب اتباعها في المزرعة السمكية ، والعوامل البيئية التي تؤثر على معدلات التغذية اليومية وطرق التغذية ، وملوثات الأعلاف ومعايير جودتها. 

ودارت محاضرة اليوم الرابع حول طرق تفريخ الأسماك وأهميته فى الاستزراع السمكي ، وكذلك شرح مكونات المفرخ البحري والأسس العلمية لتفريخ الدنيس والقاروص.

واستعرضت محاضرة اليوم الخامس والأخير تاريخ الجودة ومنظمة الأيزو ، متطلبات نظام الجودة ومبادئ ادارتها ، وأهم المخاطر والفرص ، ومتطلبات جودة المزارع السمكية وسلامة الأغذية  وكيفية فحص الأسماك ظاهريًا ومعمليًا ، وتشخيص أمراض الأسماك وطرق الوقاية منها. 

ألقى المحاضرات على مدار الأيام الخمس الدكتور محمد العربي مدير مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري ، والدكتور محمد عبد الرحيم ، والمهندسة أميرة مصطفى ، والدكتور أحمد عبد السلام ، والمهندس محمد سعد ،  والمهندسة ولاء مجدي. 

واختتمت الفعاليات بإجراء اختبار لكل المتدربين المشاركين في البرنامج ، بغرض قياس مدى استفادتهم مما تم طرحه من معلومات ، وبناء على أدائهم تم منحهم شهادات اجتياز البرنامج التدريبي الخاص بتطبيق الممارسات والإدارة الجيدة للمزارع السمكية ، باعتبار هذا الحقل ركن هام فى تأهيل المزارع السمكية للحصول على شهادة الاعتماد والجودة ، وبالتالي تصدير إنتاجها من الأسماك ، وإضافة مصدر جديد للعملة الصعبة في البلاد ، وتنفيذ أهداف استراتيجية الدولة لـ التنمية المستدامة_٢٠٣٠.

وقد أشاد المتدربون بمحتويات البرنامج التدريبي التي تواكب متطلبات العصر ، وتسهم في إثراء قواعدهم المعرفية بكل ما له صلة بمجال الأسماك والاستزراع السمكية ومتطلبات جودة المزارع السمكية وسلامة الأغذية ، مما يسهم في التوسع فى فتح آفاق جديدة لتصدير الأسماك ومنتجاتها الى الخارج ، ويرسخ الثقة في جودة المنتج المصرى وقدرته على المنافسة في السوق العالمية. 

من جانبه ، أعرب السيد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لـ جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية عن سعادته البالغة وترحيبه بهذا التعاون باعتباره خطوة هامة تلعب دورًا فعالًا في تنمية القطاع السمكي ، موجهًا الشكر لفريق العمل القائم على الزيارة وعلى رأسهم الدكتور محمد العربي مدير المشروع لما قاموا به من جهد وتفاني في العمل لتمثيل الجهاز بشكل مشرف أمام الكيانات الدولية . لافتًا إلى أن البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه هو أحد البرامج الهامة والأساسية المطلوبة في مجال الاستزراع السمكي ، خاصًة مع توجهات الدولة المصرية نحو التوسع في الاستزراع السمكي والتأكيد على أهميته نظرًا للدور الذي يلعبه في تعزيز تصدير الأسماك المصرية ذات الجودة العالية إلي الأسواق الأوروبية والعالمية.




 

المصدر: د. محمد العربي مدير مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 328 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2022 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,014,020

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم