جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"فرحات يستقبل وفدًا من هيئة مصايد أسماك البحر المتوسط GFCM"..
"بالتعاون مع منظومة الشكاوى الحكومية ... تفعيل منظومة الشكاوى الموحدة بجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية"..
"بحضور وزير الزراعة .. مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يعقد اجتماعه الأول"..
إنطلاق القوافل البيطرية في محافظة كفر الشيخ.....
ندوة إرشادية عن الاستزراع السمكى بدمياط
"جهاز حماية وتنمية البحيرات يخصص خطًا ساخنًا لخدمة مستزرعي الأسماك فى القناة"..
فرحات والأنصاري يعقدا اجتماعاً لدارسة الوضع البيئي في بحيرة قارون
مصيلحى وفرحات يفتتحان لجنة تنمية بحيرة المنزلة بناء على تكليفات السيد رئيس الجمهورية الخاصة بتنمية البحيرات وتطويرها
فرحات يلتقى بأعضاء مجلس إدارة شركة الصيد و معداته وفرع الجهاز بأسوان (هيئة تنمية بحيرة السد العالى سابقاً)
إعلان هام عن دورة تدريبيه في مجال إعداد وتحليل القوائم المالية

 

تأكيدًا لـ اهتمام الدولة بالعلماء والباحثين فى شتى مجالات المعرفة لإفراز نتاج علمي تكون له القدرة على إفادة المجتمع وإحداث تغييرات فيه تعود بالنفع محليًا وإقليميًا ودوليًا ، التقى اليوم الأستاذ الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس الإدارة ، والسيد اللواء أ.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات و الثروة السمكية بـ باحثي الثروة السمكية الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه وذلك بالمقر الرئيسي للجهاز.


أكد مصيلحي في كلمته على الدور الذي يلعبه الجهاز في ثوبه الجديد والأعمال المنوط به أداءها ، وأضاف أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية هو كيان عظيم يعتمد بالأساس على العنصر البشري المتمثل في هؤلاء الباحثين بما يمتلكونه من قدرات علمية ومحاولتهم ربط الواقع النظري بالعملي.



كما أعرب فرحات عن سعادته البالغة بهذا اللقاء المثمر والبنّاء الذي يهدف للتعرف على إمكانات وقدرات العاملين وكيف يمكن الاستفادة منهم في تعظيم استغلال الموارد المتاحة للجهاز الاستغلال الأمثل بما في ذلك العنصر البشري باعتباره العامل الرئيسي في دفع عجلة الإنتاج والتنمية ، وأوضح أن الإنتاج لا يتعاظم إلا بتكاتف أيدي الباحثين والمتخصصين في القطاع السمكي  لتحقيق الهدف المرجو ألا وهو وضع مصر على خارطة التنمية المستدامة لقطاع الأسماك.

وخلال اللقاء شارك بعض الحضور من ذوي الاختصاص بعروض تقديمية بغرض المساعدة في تقديم مقترحات من شأنها أن تسهم في الارتقاء بأحوال الجهاز وإبراز دوره.
 
افتتحت فقرة العروض التقديمية الدكتور أماني أحمد مدير عام الإدارة العامة للشئون البيطرية والتي تناولت الحديث عن المخاطر التي تواجه الثروة السمكية ودور الإدارة في مكافحتها ، كما استعرضت بعض المقترحات التي تهدف إلى زيادة إيرادات الجهاز.
 
كما بحث الدكتور مصطفى محمود بإدارة البحوث خلال كلمته بعض المقترحات لتعزيز موارد الجهاز مثل عمل أكواد للبحيرات لإمكانية الوصول السريع لكل ما يتعلق بها وفي أي وقت ، وإنشاء قاعدة بيانات فيزيائية وكيميائية ، وتوقيع بروتوكولات تعاون بين الجهاز والجهات البحثية والعلمية ذات الصلة ، وكذلك دعم وتطوير المعامل وعمل الدورات التدريبية للعاملين لدعم وتعزيز مستواهم المعرفي. 
 
وتناول الدكتور محمد نوفل بالإدارة العامة للمفرخات الحديث عن الدور الجديد للإدارة تحت راية الجهاز ، واستعرض بشكل سريع المفرخ السمكي بالمنزلة وخطة تطويره لتعظيم الإيرادات سواء من خلال عمليات التفريخ ، أو التحضين والرعاية ، أو التربية والتسمين.
 
وقدم المهندس عاطف مجاهد مدير عام الإدارة العامة للمصايد عرض تقديمي يتناول دور إدارة المصايد في ظل الجهاز باعتبار أن مصر أصبحت هي الدولة الأولى في تطبيق نظام الإدارة المبنية على نظام الإيكولوجي Ecosystem to Fisheries  في منطقة البحر الأبيض المتوسط وفقًا للتقرير الصادر عن منطمة الفاو (FAO) ، وأن هدف الجهاز ككيان والإدارات العاملة فيه هو وضع مصر على الخريطة الدولية للمصايد على مستوى العالم ، كما أوضح أن مراكب النزهة أحد المعوقات التي تستنزف موارد الثروة السمكية في مصر من خلال صيد الزريعة.
 
وأوضح الدكتور ياسر عبد السميع بالإدارة العامة للشئون القانونية أهمية الحوكمة ودورها في جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية والأسس التي تقوم عليها الحوكمة ، والتي تنظمها مدونة السلوك الوظيفي الصادرة عن وزارة التخطيط  Code Of Ethics بهدف إدخال أي مستجدات بشكل يتلاءم مع العصر ، لاسميا إعمال مبدأي الكفاءة والفعالية.
 
واستعرضت الدكتور أسماء عبد السميع بإدارة #الموانئ الاشتراطات الأساسية لجودة الموانئ وكذا المنتجات السمكية الموجودة بها.
 
وعقب تلك الكلمات ، قام مصيلحي وفرحات بتكريم الباحثين الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه منذ 2020 وإهداءهم شهادات تقدير تقديرًا لدورهم في إثراء مجال البحث العلمي بكل ما هو مفيد للثروة السمكية.

وقد أشاد الباحثين في ختام اللقاء بـ اهتمام ودعم الجهاز الكامل لهم تقديراً لدورهم ومكانتهم في مجال الثروة السمكية من أجل الارتقاء بالاقتصاد الوطني فى كافة المجالات سواء اقتصادية أو صناعية أو زراعية وغيرها من المجالات التى تواكب أهداف استراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وتلبى طموحات الجمهورية الجديدة.

المصدر: المصدر : الإدارة العامة للعلاقات العامة تصوير : رامي محمد - إيمان سامي
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2022 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,660,833

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم