جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

المبروك الفضى (Hypophthalmichthysmolitrix) هو احد اسماك المياه العذبة الشبوطية وهو مجموعة متنوعة من الكارب الاسيوى الاصل والمنتمى الى شمال وشمال شرق اسيا. يزرع فى الصين. يتم انتاج المبروك الفضى على مستوى العالم من خلال تربية الاحياء المائية اكثر من اى نوع اخر من الاسماك. عادة ما يستزرع المبروك الفضى فى الانظمة المتعددة حيث يزرع معه انواع المبروك الاسيوية الاخرى او المبروك الهندى او انواع اخرى مختلفة. وقد تم ادخاله وانتشر عبر الممرات المائية فيما لايقل عن 88 دولة على مستوى العالم. السبب الرئيسى لاستيرادها كان من اجل الاستزراع وايضا تعزيز مصايد الاسماك الطبيعية والتحكم فى جودة المياه كانت من الاسباب الهامة التى شجعت على استيراد هذه السمكة. وقد استقدمت فى انحاء مختلفة من العالم من اجل الاستزراع وكذلك للتحكم فى انتشار الطحالب. وقد سجلت بلدان عديدة اثار بيئية عكسية بعد استزراع هذا النوع.



الحجم/ الوزن/ السن:
اقصى طول: 105 سم الذكر/ غير محدد الجنس
الطول الشائع: 18.0 سم الذكر/ غير محدد الجنس
أقصى وزن معروف: 50.0 كجم

البيئة الملاءمة:
المياه العذبة السطحية، تحت سطح الماء بحد اقصى للعمق 20 سم.

المناخ/المدى:
المناخ شبه الاستوائى، من 6 الى 28 درجة مئوية ، و64 درجة شمالا ، 43 درجة جنوبا.

وصف السمكة:
زعانفها الظهرية (المجموع) : 1 -- 3 ؛ أشعة ظهرية لينة (المجموع) : 6 -- 7 ؛ العمود الفقري الشرجى : 1 -- 3 ؛ الأشعة الشرجية الناعمة : 10 -- 14. اللون من الزيتونى حتى الفضي. لا يوجد لديه شوارب. العارضات تمتد من الممر إلى فتحة الشرج. حافة الاشعة الظهرية بسيطة غير مسننة. الاشعة الشرجية المتشعبة من 12-13.5

البيولوجيا:
يحتاج المبروك الفضى الى المياه الهادئة او المتدفقة ببطء كما في المياه المحتجزة أو في المناطق النائية من الأنهار الكبيرة. تتغذى على العوالق النباتية والحيوانية. بطبيعتها، فإنها تهاجر الى المنبع من اجل التوالد؛ البيض واليرقات تعوم من المصب إلى مناطق السهول الفيضية. وهو من الأنواع النشطة المعروفة بتخصصها في القفز للمياه عندما تضطرب. تسبح تحت سطح الماء مباشرة. صالحة للاستهلاك البشري ، وكذلك تم جلبه لكثير من البلدان لقدرته على تنظيف خزانات المياه من انسداد الطحالب وقيمته هنا اعلى من قيمته الغذائية. فهو من بين 3 أو 4 أنواع من عائلة الكارب الذي يتجاوزالإنتاج العالمي من استزراعه1 مليون طن سنويا. اليرقات والصغار تتغذى على العوالق الحيوانية ؛ من 15mm م فقط تتغذى على العوالق النباتية. حساسة جدا تجاه درجات الحرارة المنخفضة (أقل من 5 درجات مئوية) ونقص الأكسجين.

النظام الغذائي :
والمبروك الفضي هو متغذى تنقية، وتمتلك بشكل ملحوظ جهاز تنقية قادر على تصفية جزيئات صغيرة مثل 4 ميكرومتر. الاحرف الخيشومية متداخلة فى جزء مثل الإسفنج يعمل كجهاز تنقية ، وعضو مخاطى خفى يساعد في محاصرة الجسيمات الصغيرة. وتضخ المياه من خلال هذا المرشح. المبروك الفضي ، مثلها مثل جميع أنواع الكارب ، ليس لديهم معدة ، بل ويعتقد انها تتغذى أكثر أو أقل ثباتا. يعتقد إلى حد كبير ان المبروك الفضى يتغذى على العوالق النباتية ، كما أنها تستهلك العوالق الحيوانية والمخلفات. وبسبب تغذيتها على هذه العوالق هناك قلق من انها سوف تتنافس مع أسماك planktivorous ، والموجودة فى أمريكا الشمالية تشمل البدال (Polyodonspathula) ، gizzardshad(Dorosomapetenense) ، والأسماك الصغيرة تقريبا من جميع الأنواع.
نظرا لانها تتغذى على العوالق ، فأنها تستخدم بنجاح في بعض الأحيان باعتبارها وسائل للتحكم فى جودة المياه ، وخاصة في السيطرة على البكتيريا الزرقاء السامة (الطحالب الزرقاء والخضراء). بيد أن هذه الجهود لم تنجح في بعض الأحيان. أنواع معينة من الطحالب الخضراء المزرقة ، وخاصة في كثير من الأحيان Mycrocystis السامة ، يمكن أن تمر من خلال القناة الهضمية للمبروك الفضي سالمة ، ويمكنها التقاط بعض المواد الغذائية وهى في القناة الهضمية. وهكذا ، في بعض الحالات تزدهرالطحالب الخضراء المزرقة بسبب المبروك الفضي. أيضا ،تبين ان Mycrocystis تنتج مزيد من السموم في وجود المبروك الفضي. فالمبروك الفضي ، والتي تمتلك الدفاعات الطبيعية لتلك السموم التي تنتجها الطحالب الخضراء المزرقة ، أحيانا يمكن أن تحتوي على ما يكفي من السموم الطحلبية في انظمتها البيئية كافية ان تجعلها خطرة للأكل.

رياضة صيد الأسماك:
المبروك الفضي هي من مغذيات الترشيح، وبالتالي من الصعب الامساك بها بالاساليب العادية. تم وضع اساليب خاصة لهذه الأسماك ، وأهمها طريقة "التعليق" ، وعادة ما تتألف من كرة كبيرة العجين من الذى يتحلل ببطء ، ويحيط بها عش صغير من السنانير التي ليست جزءا لا يتجزأ من الطعم. تتغذى الأسماك على الجسيمات الصغيرة التي يتم إطلاقها من كرة العجين وسوف تتعثر ضد كرة العجين ، بقصد قطع المزيد من الجزيئات الصغيرة التي يمكن أن تتم تصفيته من الماء ، في نهاية المطاف تتعلق السمكة بالخطافات الصغيرة.

في بعض المناطق ، يصرح باستخدام "معدات التمزق" الكبيرة، ثلاثة أضعاف السنانير وتنشر فى المياه ،لتعطيل الأسماك. في الولايات المتحدة ، والمبروك الفضي هى السمكة المفضلة لدى هواة الصيد بالمسدسات؛ حيث يطلق عليها الرصاص من كل من الماء والهواء. في هذه الحالة تستخدم القوارب لاخافة السمك وتشجيعهم على القفز ، ويتم اطلاق النار عليها وهى تقفز فى الهواء.

الأنواع ذات الصلة بالمبروك الفضى:
هناك نوعان من الأنواع الأخرى في جنس الكارب ، والكارب ذو الرأس الكبير(H. nobilis) ، والمبروك الفضي (H. harmandi). ونوع Aristichthys يستخدم احيانا كالكارب ذو الرأس الكبير ، ولكن هذا النوع كان يعتمد على نظرية باطلة ويجب ألا يستخدم مرة اخرى. والكارب ذو الرأس الكبير يختلف عن المبروك الفضي في سلوكها (لا تقفز من الماء عندما تتوتر) وأيضا في النظام الغذائي. المبروك كبير الرأس هي أيضا مغذيات الترشيح ، لكنها تتغذى على الجزيئات الكبيرة اكثر من المبروك الفضي ، وبصفة عامة تستهلك نسبة أكبر من العوالق الحيوانية في الوجبة الغذائية من المبروك الفضي ، والذى يستهلك مزيد من العوالق النباتية. في بعض أجزاء من الولايات المتحدة ، المبروك ذو الرأس الكبير ، والمبروك الفضي تهجن في البرية ، وتنتج انواع خصبة.


المبروك الفضى واسع الانتشار(H. harmandi) تتصل اتصالا وثيقا المبروك الفضي ، ولكن مكانها الاصلى إلى الجنوب من مكان تواجد المبروك الفضى، حيث تتواجد فى فيتنام. بخلاف المبروك ذوالرأس الكبير ، والمبروك الفضي ، المبروك (H. harmandi) لم يتم استقدامه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لاستخدامها في تربية الأحياء المائية وبالرغم من وجود واحد على الأقل تم ادخاله الى بعض مياه الاتحاد السوفياتي ، حيث تم تهجينه أيضا مع المبروك الفضي.

في أمريكا الشمالية :
تم استيراد المبروك الفضى لأمريكا الشمالية فى عام 1970 للسيطرة على نمو الطحالب في تربية الأحياء المائية ولمعالجة مرافق مياه الصرف المحلية. وقد هربت الاسماك من الاسر بعد استيرادها بسرعة. فهي تعتبر من الأنواع غير المستقرة. الكارب الفضي جنبا إلى جنب مع المبروك ذو الرأس الكبير في كثير من الأحيان تصل كثافة التعداد الى حد كبير ويعتقد أن لها آثار غير مرغوبة على البيئة وعلى الأنواع المحلية.


بحلول عام 2003 انتشرت المبروك الفضى فى انهار مسيسبي والينوي واوهايو وميسوري والعديد من روافدها في الولايات المتحدة. وهى الان ( اغسطس 2009) منتشرة بوفرة فى نهر المسيسبي من لويزيانا الى ولاية ساوث داكوتا ، وإلينوي ، وعلى وشك غزو منطقة البحيرات الكبرى عبر قناة شيكاغو. يبدو ان سدود الملاحة على نهر المسيسيبي أبطأت تقدمهم حتى نهر المسيسيبي ، وحتى تشرين الثاني (نوفمبر) أواخر عام 2008 لم يتم الامساك باى مبروك فضى فى شمال وسط ولاية ايوا على الميسيسيبي. السدود التي ليس لديها حواجز ملاحية هي حواجز طبيعية كاملة لحركة المبروك الفضي من المنبع، ومن المهم أن الصيادين لا تساعد هذه الحركة عن طريق الاستخدام غير المتعمد للمبروك الفضي كطعم.


والمبروك الفضي تسمى أيضا السمكة الطائرة لميلها إلى القفز من الماء عندما تتوتر. أنها يمكن أن تنمو إلى أكثر من 40 رطل (18 كجم) ، ويمكن أن تقفز الى 10 قدم (3 م) في الهواء. العديد من المسافرين في القوارب المائية المكشوفة عالية السرعة أصيبوا عند الاتجاه صوب الاسماك وهى مسرعة. في عام 2003 كسرت امراة انفها وفقرة من ظهرها اثناء التزلج على الماء عندما اصطدمت بالمبروك الفضى وكادت ان تغرق. وفي مثال آخر ، كسر المبروك الفضى فك احد المراهقين بينما كان يسحب على الانبوب الداخلي . التزلج على الماء في المناطق التي تتواجد بها المبروك الفضي هو امر في غاية الخطورة.

المصدر/

http://aquazoo2.com/vb/archive/index.php/t-5547.html

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,013,121

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم