جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

      

 «البرلس» ثانى أكبر البحيرات المصرية تمتد على مساحة 108 آلاف فدان أقصى شمال محافظة كفر الشيخ.. وترتبط بالبحر المتوسط من خلال بوغاز البرلس.. البحيرة عانت لسنوات عديدة من كافة أنواع المخالفات والتعديات.. مما أدى إلى انتشار الحشائش والبوص والغاب على مساحات كبيرة.. وتراجع مخزونها السمكى واختفت انواع عديدة من الأسماك خاصة البحرية «الجمبرى والقاروص والدنيس واللوت» وغيرها ذات العائد الاقتصادى المرتفع.. وتسبب ذلك فى تدنى مستوى دخل آلاف الصيادين البسطاء الذين يعتمدون على البحيرة كمصدر رزق أساسى لهم ولأسرهم.. وفقد الجميع الأمل فى عودة بحيرة البرلس لسابق عهدها.. إلا أن الأمل عاد مجددا مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة لتنمية البحيرات المصرية ومن بينها البرلس.

مجدى مرعى رئيس الاتحاد العام للصيادين بكفر الشيخ أكد أن بحيرة البرلس تشهد اهتماما كبيرا عقب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير وتنمية البحيرات المصرية وتعظيم الاستفادة منها كموارد طبيعية..

وأشار إلى أن أعمال التطوير التى شهدتها البحيرة على مدار السنوات القليلة الماضية أعادت لها الحياة بعد أن كانت وصلت لمرحلة «الشيخوخة» وبدأت كميات الاسماك بالبحيرة فى الازدياد إلى جانب عودة اسماك المياه المالحة بعد أن كانت اختفت لسنوات عديدة واقتصرت انواع الاسماك فى تلك الفترة الصعبة على البلطى والقراميط وقليل من البورى.. بسبب إهمال البحيرة وانتشار مافيا الزريعة خاصة بالقرب من بوغاز البرلس الذى يربط البحيرة بالبحر المتوسط.

وأضاف مرعى أنه رغم التطوير الجارى بالبحيرة إلا أنه يوجد العديد من المخالفات التى مازالت تقف عائقا أمام الاستفادة من خيراتها.. وأهم تلك المخالفات استمرار عمليات الصيد المخالف التى تستنزف المخزون السمكى للبحيرة وأبرزها الصيد بالكهرباء وشبكات «الجر» والغزل الضيق.. 

وطالب بضرورة تفعيل دور شرطة المسطحات المائية خلال ساعات الليل.. وذلك إلى جانب التعديات على ضفاف قناة برمبال التى تعد المصدر الرئيسى للمياه العذبة بالبركة الغربية من بحيرة البرلس. 

وأوضح أنه يمكن للقائمين على تطوير البحيرة الاستعانة بالخرائط والاحداثيات الرسمية لإعادة القناة إلى وضعها الطبيعى.. 

       

من جانبه أوضح المهندس عيد بسيونى رئيس الإدارة المركزية للثروة السمكية بمنطقة وسط الدلتا أن أعمال تنمية وتطوير بحيرة البرلس تجرى على 3 مراحل بتكلفة تصل إلى مليار جنيه تقريبا.. حيث تمت المرحلة الأولى على مساحة 1808 أفدنة.. ويجرى العمل بالمرحلة الثانية على مساحة 1500 فدان.. والثالثة على مساحة 3026 فداناً.. وأضاف أنه يتم خلال المراحل الثلاث تطهير البحيرة من الحشائش والبوص.. وإزالة الرواسب من خلال عمليات التكريك.. وتعميق بوغاز البرلس وتكسية جوانبه.. وإقامة مبنى لشرطة المسطحات المائية مجهز بأحدث الأجهزة.. وشق 4 قنوات «شعاعية» داخل البحيرة تعمل على تجديد المياه والحفاظ على حركة التيارات المائية داخل البحيرة.. 

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء مراسى نموذجية على جوانب البحيرة.. وتطهير الترع والمصارف التى تصب فيها.. وقد تم فى هذا الصدد انشاء بحر فاصل وجسر واق بطول 70 كيلو متراً يبدأ من بوغاز البرلس وحتى البركة الغربية بالبحيرة لمنع اى تعديات وحماية حدودها المتاخمة لمناطق المزارع السمكية.. إلى جانب انشاء كورنيش بطول 5 كيلو مترات بمواجهة قرى مركز بلطيم.

بينما أشار اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ إلى الاهتمام الكبير من الدولة لتنمية بحيرة البرلس والعمل على زيادة إنتاجها من الأسماك، مما يسهم فى تحسين دخل الصيادين، والحفاظ على أسعار الأسماك فى متناول الجميع، .. وأكد التصدى لعمليات الصيد المخالف.. وإطلاق ملايين الزريعة الصغيرة من الأسماك بالبحيرة بصفة سنوية، وأضاف أن كفر الشيخ تتربع على قمة المحافظات الأكثر إنتاجا للاسماك، حيث تنتج تقريبا 50% من إجمالى الاسماك على مستوى الجمهورية.

<!--<!--<!--<!--

المصدر: https://akhbarelyom.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 528 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,000,682

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم