جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

أكد صلاح عبدالستار حجاج؛ خبير الاستزراع السمكي الزراعي المتكامل في الأراضى الصحراوية، ورئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث الصحة الحيوانية،عضو اللجنة القومية لتقييم وتطوير البحيرات المصرية، أن الحفاظ على الثروة السمكية في مصر يأتي أولًا بدعم مستزرعي الأسماك بإصدار التشريعات الداعمة لهم، ومن بينها زيادة فترة الإيجار إلى 20 عامًا على الأقل؛ حتى يستطيع المستثمر تطوير مشروعه، وضخ استثمارات في مزرعته، على أن يتم تحديد قيمة إيجارية عادلة.

وتابع حجاج؛ في تصريحات لـ"بوابة الوفد"، على الدولة تفعيل الدور الإرشادي والمتابعة الفنية لكافة المزارع من المتخصصين الفنيين، وحتى يكون لها العائد المثمر تكون بأجرٍ رمزي على الأقل؛ لتغطية تكاليف انتقال الفريق الفني وأيضا تكلفة الاختبارات المعملية.

وحول اشتراطات تجديد التراخيص قال رئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث الصحة الحيوانية:" يلتزم الجميع بالمتابعة الفنية للمزارع، ولايتم تجديد الترخيص؛ إلا بالرجوع إلى اللجنة الفنية المشرفة على المزرعة من حيث تقريرها بالتزام المزارع بكافة التوجيهات الفنيه والمهنية.

وشدد الخبير على ضرورة أن يكون في كل مزرعة سجل تتبع لكافة أمور المزرعة من حيث نوعية الزريعة، ومصدرها وتاريخ زراعتها ونوعية الأعلاف المقدمة وكمياتها ومصدرها وكافة التحاليل الخاصه بمياه المزرعة، وأيضًا تحاليل فحص الأسماك الدورية.

وأوضح خبير الاستزراع السمكي الزراعي المتكامل في الأراضى الصحراوية، أنه للحفاظ على جودة المياه يجب أن يتم وضع (بروبايوتك) في المياه طول الدوره كلها، وهي مجموعة من البكتريا النافعة والتي تزيد من جوده المياه، وتحسّن من مناعة الأسماك، وأيضًا تفيد في معامل التحويل الغذائى للأسماك،ما يكون له اكبر الفائدة في زيادة الإنتاج.

وأشار الخبير إلى أنه لزيادة الإنتاج يجب أن نتوسع في تحويل كافة المزارع للعمل بالنظام شبه المكثف والذى ينتج كميات أكبر من الأسماك فى نفس الوحدة، ويلزم لهذا التطوير استخدام معدات تهوية في الأحواض والتي تحتاج إلى طاقه كهربائية؛ لتشغيلها، ونظرًا لافتقار معظم مناطق المزارع لمصادر الكهرباء فليس هناك بديل إلا استخدام الطاقة الشمسية، إلا أن هذه التقنية باهظة التكلفة.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://m.alwafd.news
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 948 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,035,406

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم