جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

سمك الباكور هو نوع من الأسماك في عائلة Scombridae. يشمل الأعضاء الآخرون في عائلة سمك هم  Scombridae الماكريل والبونيتو وأنواع التونة الأخرى والمزيد. تشمل أقرب الأقارب لهذا النوع عدة أنواع من التونة ذات الزعانف الزرقاء ، والتونة الكبيرة العين ، والتونة ذات الزعانف الصفراء ، والتونة ذات الزعانف السوداء ، والتونة طويلة الذيل. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الباكور.

وصف سمكة الباكور

هذه الأنواع تشبه أنواع التونة الأخرى. لها جسم على شكل طوربيد ، ولون داكن على طول ظهرها ، وجوانبها بيضاء فضية وبطنها. يتمتع هذا النوع بميزة فريدة من نوعها حيث تصل زعانف السمكة الصدرية إلى طول جسمها تقريبًا.

يبلغ طول السمك البالغ حوالي 4.5 قدم في المتوسط. يصل طول أكبر الأفراد إلى 5 أقدام ويصل وزنهم إلى 132 رطلاً.

حقائق مثيرة للاهتمام حول سمك الباكور

هذه الأسماك لديها عدد من السمات والتكيفات المثيرة للاهتمام. تعرف على المزيد حول ما يجعلها فريدة أدناه.

  • صناعة المعلبات – بدأ الناس في البداية صناعة التونة المعلبة بهذا النوع من الأسماك. بدأ الناس صيد سمك التونة تجاريًا في أوائل القرن العشرين. يقوم الناس بتسويق هذه الأنواع على أنها “لحم تونة بيضاء”.
  • “الباكور” الأخرى – يشير بعض الناس إلى عدد قليل من الأنواع الأخرى باسم الباكور. يشيرون أحيانًا إلى نوعين آخرين من التونة ، الزعانف السوداء والزعانف الصفراء ، مثل الباكور. وتشمل بعض الأنواع الإضافية السريولا الصفراء ، والتونة الصغيرة ، والكواكاوا.
  • التراكم البيولوجي – مثل معظم الحيوانات المفترسة ، فإن هذا النوع من التونة يراكم سموم الأسماك الصغيرة التي يأكلها. يمكن أن تسبب هذه العملية ، المعروفة باسم التراكم البيولوجي ، نسبة عالية من الزئبق في هذا النوع من الأسماك.
  • انخفاض عدد سمك ألباكور – مع أكثر من مائة عام من الصيد التجاري ، عانت بعض المخزونات و السمك . طبق الباحثون تدابير حماية لمختلف السمك ، بدرجات متفاوتة من النجاح. يشير تقرير IUCN على أنها قريبة من التهديد بالانقراض.

موطن سمك الباكور

هذه الأنواع من التونة لها أسلوب حياة البحر. تعيش في المقام الأول في المياه المفتوحة ، سواء في البحار الساحلية أو في الخارج. إنهم يعيشون فقط في المياه المالحة أو البحرية. يمكنك العثور على هذه الأنواع على عمق يصل إلى 2000 قدم تحت السطح ، على الرغم من أن معظمها يعيش بين 800 و 1000 قدم.

توزع سمكة الباكور

تعيش هذه الأسماك عبر معظم المحيطات في المناطق الاستوائية والمعتدلة. يمكنك العثور عليها في المحيط الأطلسي من أوروبا وأمريكا الشمالية إلى أمريكا الجنوبية والطرف الجنوبي من إفريقيا. كما أنها تتواجد في المحيط الهندي وحول أستراليا وفي جميع أنحاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ. في الخلاصة، هذه ان الباكور يعيشون في معظم أنحاء المحيط الهادئ أيضًا.

حمية سمكة الباكور

باعتباره آكلة اللحوم ، يتغذى هذا النوع على الحيوانات الصغيرة. تتكون فريستها الأساسية من الأسماك والحبار. تشمل بعض الأطعمة الشائعة الأنشوجة والسوري والحبار وغيرها من الكائنات المائية الصغيرة. يختلف نظامهم الغذائي بناءً على الفريسة التي يمكنهم الوصول إليها بسهولة ومدى نموها.

سمك الباكور والتفاعل البشري

يستخدم البشر هذا النوع من الأسماك كمصدر للغذاء. يصطاد الناس هذه التونة من أجل التجارة و الترفيه باستخدام عدة طرق مختلفة للصيد. لقد أثر هذا الصيد على مستويات عدد هذه الأسماك في العالم ، فضلاً عن فراخ الأسماك الصغيرة. يقدم تقرير IUCN في عالم الحيوانات دراسة على أن هذه الأنواع قريبة من الانقراض لهذا السبب.

هل يصبح سمك الباكور حيوانًا أليفا ؟

لا ، لا يمكنك الاحتفاظ بهذه السمكة كحيوان أليف. تصل إلى أطوال كبيرة جدًا بحيث لا يمكن وضعها في حوض أسماك منزلي.

العناية بسمك البكور

لا يحتفظ الناس عمومًا بهذه الأنواع في أحواض السمك العامة أيضًا. نمط حياتهم البحرية وسلوكهم الكثيف و عملية الهجرة التي تقوم بها صرح عنها علماء الأحياء المائية بانهم يجدون صعوبة في رعاية هذه السمكة. إنها تتطلب خزانات ضخمة ذات حواف مستديرة لمنع الأسماك من الاصطدام بالزجاج.

سلوك الباكور

يعيش هذا النوع من التونة في مجموعات تعرف بالمدارس. يهاجرون موسميا ، ويتحركون لمسافات طويلة. ومع ذلك ، على الرغم من الهجرات الطويلة ، لا يختلط السمك في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. غالبًا ما تحتوي مدارسهم على أنواع أخرى من الأسماك المفترسة أيضًا. بعض الأنواع التي يسافرون معها تشمل التونة ذات الزعانف الزرقاء والتونة الوثابة والتونة ذات الزعانف الصفراء.

استنساخ الباكور

تتكاثر هذه الأسماك عن طريق التبويض. تتكاثر المجموعة بأكملها في نفس الوقت عن طريق إطلاق بويضاتها وحيواناتها المنوية في الماء ، ويحدث الإخصاب خارجيًا. تنتج الإناث الأكبر أعدادًا أكبر من البيض ، ويمكن لبعض الإناث أن تنتج عدة ملايين من البيض سنويًا. يستغرق الأمر حوالي خمس سنوات حتى يصلوا إلى مرحلة النضج الجنسي.

إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,700,296

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم