جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم

• ارتفاع نسبة الأسماك الودية بالمحافظة إلى 63 طنا وتوزيعها بسعر لا يتجاوز 7 جنيهات للكيلو على المواطنين عبر المنافذ

على الرغم من أن محافظة جنوب سيناء تتميز بطول سواحلها على شواطئ خليجي العقبة والسويس، إلا أنها مازالت لا تحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، وتعتمد على الأسماك التي تأتي من مدن القناة وخاصة السويس، وتسعى المحافظة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال تطوير الموانئ البحرية.

قال المهندس صفوان المراغي، مدير الثروة السمكية بمحافظة جنوب سيناء، إنه يوجد حاليًا انتعاشة في حركة صيد الأسماك بعد الموافقة على خروج مراكب الصيد السنارة إلى البحر؛ ما أدى إلى انخفاض أسعار الأسماك بنسبة تتراوح من 20 إلى 30%، وهذا الانخفاض يرجع إلى السماح بخروج مراكب الصيد للعمل بعد توقف 6 شهور، إلى جانب كثرة المعروض من الأسماك التي تأتي من مدن القناة.

وأكد مدير الثروة السمكية، أن جنوب سيناء تمتلك شواطئ على خليجي العقبة والسويس يبلغ طولها 600 كيلو، وتقوم المراكب بالسروح داخل المياه خلال فترات فتح الصيد، وتعد جنوب سيناء هي المحافظة الوحيدة التي تخصص حصة ودية للمواطنين وبيعها بسعر رمزي لهم.

وأوضح أن حصة المحافظة الودية بلغت 63 طنا و490 كيلو من أسماك الباغة والكسكمري وأنواع أخرى، يجرى توزيعها عبر 7 منافذ لتغذية المحافظة، إضافة إلى حصة المديريات الخدمية، بأسعار تتراوح بين 4 إلى 7 جنيهات، لتكون في متناول المواطن البسيط.

وأشار مدير الثروة السمكية إلى أنه جرى وقف الصيد بداية من 1 يناير الماضي وحتى 15 أبريل الماضي، وذلك للحفاظً على الزريعة، وجرى فتح الصيد لمراكب السنار بداية من 1 سبتمبر الجاري، مما ساهم في انخفاض أسعار الأسماك، ومن المقرر أن تنطلق مراكب الشنشلا في عرض البحر للصيد بداية من يوم الثلاثاء الموافق 6 أكتوبر المقبل، والتي يجري توفير الحصة الودية للمحافظة منها.

وأكد أنه يجري التأمين الصحي على الصيادين وتوفير المساعدات لهم خاصة خلال فترة منع الصيد، إضافة إلى السماح للصيادين بالصيد بالقدم، مما كان يسهم في الحد من ارتفاع سعر الأسماك، خاصة أن المحافظة في فترة المنع "توقف الصيد" تعتمد على الأسماك التي تأتي من محافظات القناة، ومن أهم أنواع الأسماك في جنوب سيناء الشعور، الناحل، الدراك، الحفارة، الدنيس، المرجان، والحريد، السيجان، الخرمان، إلى جانب السبيط وفواكهه البحر.

وتوقع مدير الثروة السمكية، ارتفاع كمية الأسماك التي تنتجها المحافظة هذا العام لدخول 65 مركب شنشلا جديدة بالتناوب للصيد، إضافة إلى زيادة قوة المراكب في مدينة الطور إلى 40 مركب سنار، معه تطوير رصيف ميناء الطور من 70 إلى 270 مترًا، مما يسمح لاستقبال أكبر كمية من المراكب، ومن المقرر أن يسهم ذلك في توفير الأسماك بكميات كبيرة، مع مراقبة الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار.

إعداد / أحمد مصطفى 

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,129,068

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم