جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
يمكنكم الإطلاع على أبرز إنجازات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية خلال شهري مارس وأبريل 2024
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ووزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعوا إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون”..
"المدير التنفيذى يلتقي ممثلي الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين ببحيرة ناصر والبحر الأحمر ومحافظة البحيرة"
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ

 

من الضمانات الدستورية المهمة التى كفلها الدستور لخدمة المواطنين ما ورد فى المادة «30» من الدستور التى تقضى بالآتى: «تلتزم الدولة بحماية الثروة السمكية وحماية ودعم الصيادين وتمكينهم من مزاولة أعمالهم دون إلحاق الضرر بالنظم البيئية، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون». فى هذه المادة نجد أن هناك أهمية قصوى بالاهتمام بالثروة السمكية وحماية الصيادين، والمعروف أن فى مصر ثلاثة ومائتى كيلو متر شواطئ وهذا دليل قوى على ضرورة وأهمية الاستفادة من هذه المساحة الشاسعة من المياه فى أعمال الصيد.


الأمر يقتضى من الدولة تفعيل النصوص الدستورية فى قوانين عن طريق البرلمان القادم، لإصدار النصوص التى تنظم عملية الصيد فى هذه المساحة الشاسعة من المياه التى وهبها الله للبلاد. وهذا يقتضى إنشاء أساطيل الصيد الكبرى للاستفادة من هذه المياه، وهى سلاح قوى جدًا لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء التى بلغت أسعارها حد الجنون وفى تزايد مستمر يوميًا.


لو أن هذه الضمانات الدستورية تم تفعيلها فى نصوص تشريعية تهتم بهذه المساحة الواسعة من الشواطئ سواء كانت فى المياه العذبة أو المالحة فى البحرين الأحمر والمتوسط، بالاضافة إلى البحيرات المالحة والعذبة، ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل ضرورة الاعتناء بالصيادين الذين يقومون بمهمة الصيد، وإنشاء الجمعيات التعاونية لهم وشمولهم بمظلات التأمين المختلفة سواء كانت اجتماعية أو صحية، والعمل على ضرورة قيام الدولة بشراء المنتج من الأسماك منهم وتوزيعها على الأسواق المختلفة.


كل هذه الأمور تحتاج إلى عقول نيرة لوضع النصوص التشريعية المطلوبة لتنظيم عملية الصيد والاهتمام بالصيادين وتنويرهم. ونذكر فى هذا الصدد التجربة الرائعة التى قام بها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عندما استعان بأسطول روسى للصيد وكان انتاجه يتم توزيعه على الأسواق المختلفة وهى تجربة تمت المواجهة بها لنقص المعروض من اللحوم والحد من ارتفاع أسعارها الجنونى.


وهنا يقتضى الأمر تفعيل النصوص التشريعية المطلوبة التى تحقق تفعيل الضمانات الدستورية فى المادة «30»، وبغير ذلك لا يمكن أن نجد فائدة تعمم على الناس بالنفع كما ابتغت هذه المادة فى الدستور.


إعداد/ نورهان كيره

 

المصدر: alwafd.news/essay/49615
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 432 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2019 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,170,861

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم