جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك
فتح باب التسجيل للحصول على شهادة مزاولة النشاط لكافه المتعاملين فى مجالات الاستزراع السمكي فى مصر.
"فرحات يهنئ العاملين بالديوان العام بحلول شهر رمضان المبارك"..
اليوم ... إنعقاد الإجتماع رقم (15) لمجلس إدارة #جهاز_حماية_وتنمية_البحيرات_والثروة_السمكية
"وعد فأوفي .. فرحات وشوشة يفتتحان الصيد بمزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء"..
مصيلحى فى استقبال السفيرة الأمريكية بالمركز الدولى للأسماك
"استكمالًا لموسم الحصاد وجني الثمار .. افتتاح المرحلة الثانية من موسم الصيد بمحطة تحضين وتفريخ الأسماك بالخاشعة بكفر الشيخ"..
طلاب كلية الثروة السمكية فى زيارة إلى ميناء الغردقة البحرى

فازت مصر بالمركز الثاني كأفضل وجهة للغوص في العالم، وذلك طبقًا للتصويت الذي أجرته مجلة الغوص الدولية "دايف ترافل" لعام 2019.

وترصد "الوطن" أفضل وجهات الغوص في مصر على النحو التالي..

منطقة الموري جاردن أو "إيل جاردن"

تقع منطقة الموري جاردن في الشمال من مدينة دهب، وتحتوي علي أعداد لا حصر لها من الأسماك النادرة التي تغطي قاع البحر وسط كتل الشعب المرجانية المدهشة، لتجد متعة من نوع خاص عند الغوص في المنطقة، لتكتشف عالمًا من الخيال.

البلو هول

أو ما يعرف بالثقب الأزرق هو حفرة عميقة أو بئر (سرداب) في البحر الأحمر بعمق 130 مترا مع وجود فتحة ضحلة بعرض 6 أمتار وتعرف باسم السرج، وفتحة للخروج من الثقب أو البئر الأزرق إلى البحر المفتوح تسمى بالقوس على هيئة نفق طويل بطول 26 مترا، وهذه المنطقة هي التي تجذب الغواصين حيث تحتوي على الأسماك الملونة والنادرة والشعاب المرجانية الساحرة.

منطقة أبو هلال

وهي مساحة مخصصة للغطس فقط تقع بين منطقة الكانيون والبلوهول، ولا يعرفها سوى أهالي مدينة دهب.

محمية رأس محمد

تتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائي لرأس محمد وبالأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، كما تحيط الشعاب المرجانية برأس محمد من كافة جوانبها البحرية وتشكل تكوينًا فريدًا مما له الأثر الكبير فى تشكيل الحياة الطبيعية بالمنطقة، وتعد قبلة الغواصين في العالم لأنها تجمع ثلاث بيئات في تشكيلة رائعة من الطحالب البحرية والشعاب المرجانية.

جزر الأخوين

وتقع "الأخوين" ما بين سفاجا والقصير، وهى واحدة من أفضل التجمعات المرجانية وأسماك القرش، وواحدة من أفضل مناطق الغطس.

شعاب (سان جون) بمرسى علم

سان جون هي مجموعة من الشعاب الصغيرة التي تقدم بعض أروع مشاهد الحياة البرية تحت الماء في البحر الأحمر.

موقع حطام سفينة الإمداد الإنجليزية الغارقة (سيسل الجورم)

ويقع موقع الحطام شمال الغردقة وهو الموقع الأكثر شعبية والأحب للغواصين، وتعد السفينة متحفًا مفتوحًا للأحياء المائية والأسماك الملونة والشعاب المرجانية، فضلًا عن احتوائها على عشرات القطع من معدات الحرب العالمية الثانية من السيارات والموتوسيكلات الحربية، ويعتبر موقعها من أهم مواقع الغوص السياحي في المحافظة، حيث يزورها آلاف الغواصين سنويًا.

شعاب سطايح

تقع جنوب مدينة مرسى علم بمحافظ البحر الأحمر، وهي إحدى مناطق الشعاب الشهيرة عالميًا بمحمية وادي الجمال، والتي تعد أكبر تجمع للدلافين الدوارة بالبحر الأحمر، حيث أسرابها التي تتكون من العشرات والتي تداعب يوميًا السياح الذين وصلوا لمشاهدتها.

الثري بولز

الثري بولز عبارة عن 3 حمامات سباحة طبيعية وسط المياه، كونتها الصخور والشعب المرجانية، وتتراوح أعماقها بين 5 و30 مترا، وهي من أفضل أماكن الغطس للمبتدئين، وتتميز بأنها من أشهر أماكن السنوركلينج.

محمية أبو جالوم

من أجمل الأماكن المخصصة للسباحة والغطس والطفو، وتقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من دهب، تضم منطقة المحمية 165 نوعًا من النباتات منھا 44 نوعًا لا توجد إلا في المحمية، كما تشتھر المحمية بوجود النظام الكھفي الموجود تحت الماء الذى يمتد لأعماق تصل إلى أكثر من 100 متر، يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة في المحمية مثل التخييم والسفاري والغطس والألعاب المائية.

منطقة البلو لاجون

وهي الشاطئ الرملي الوحيد بالمدينة ويمثل عامل جذب للغواصين لما تحتويه المياه في هذه المنطقة من كنوز ثمينة ومناظر رائعة خلابة تحت الماء وأيضًا تحتوي هذه المنطقة على عدد محدود من الفنادق ومراكز الغوص.

منطقة قبر البنت

وهي إحدى المناطق المخصصة لمحبي الغطس ومشاهدة الشعب المرجانية، حيث تتميز بالشعب المرجانية النادرة، والأسماك الملونة الزاهية.

إعداد / أحمد مصطفى

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,698,837

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم