جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

 

أجرى علماء الأعصاب في جامعة أوهايو اختبارات على سمكة "الزرد"، لمتابعة ما يحدث من اضطرابات في الدماغ، بما يؤدي إلى أمراض مثل التوحّد وانفصام الشخصية.

ومن المعتاد أن تُجرى الدراسات الطبية، التي تستهدف اختبار دواء أو فهم أسباب مرض، على فئران التجارب أو ذبابة الفاكهة وأحياناً القرود، لكن انضمت مؤخراً إلى هذه العيّنات البحثية سمكة "الزرد" أو "دانيو ريريو"، وهي من أسماك المياه العذبة الاستوائية.

وأصبحت "الزرد" تروق للعلماء في الأبحاث الطبية نتيجة أسباب عدة، أبرزها أنها من الفقاريات لذلك تتشابه مع الإنسان في كثير من الصفات، بل إن بعض الأبحاث وجدت بعد تشريح دقيق لها أنها تتقاسم مع الإنسان جزءاً كبيراً من الحمض النووي، كما أنها شفافة بما يساعد العلماء على متابعة تأثير التعديل الجيني والعلاجات الدوائية.

وتتميّز هذه السمكة بالنضج المبكّر، إذ تفقس بيضها بعد يومين فقط من الإخصاب، وتكتمل الوظائف الأساسية للأجنة عقب 5 أيام، ما يمكّن الباحثين من إجراء فحص سريع ومفيد لتغيّرات النمو التي تحبط الأمراض.

ورجحت هذه الأسباب سمكة "الزرد" لتكون أداة فهم التغيّرات التي تطرأ على التطوّر العصبي، بسبب فقدان جين يُسمى "البروتوكاديرين 19" أو "PCDH19"، خلال الدراسة التي نُشِرت في عدد هذا الشهر من دورية (إيينيرو) "eneuro".

العلاقة بين فقدان هذا الجين عند البشر واضطرابات الدماغ ثابتة لدى العلماء منذ سنوات، لكنّ تفاصيل ما يُحدِثه هذا الجين داخل الدماغ كانت لغزاً ساهم سمك "الزرد" في حلّه، إذ أثبت الباحثون أن غياب الجين يؤدي إلى تجميع التفاعلات الخلوية في الدماغ بنطاق محدود، ما يؤثر على صحته ونموه الطبيعي.

خلال الدراسة، أراد الفريق البحثي رؤية ما حدث عصبياً عند غياب الجين "PCDH19" في أسماك "الزرد"، وباستخدام مجهر ذي قدرة عالية تمكّنوا من مراقبة التغيّرات على المستوى الخلوي، إذ رصدوا اختلافات واضحة بين التطوّر الجنيني في "الزرد" العادي والآخر الجنيني الذي غاب عنه الجين.

وقال جيمس جونتس، أستاذ مشارك في علم الأعصاب والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة أوهايو: "رأينا كثيراً من الترابطات بين الخلايا العصبية في أسماك الزرد التي غاب عنها الجين، وبدا الأمر كأننا أمام عدد كبير جداً من الخلايا جرى دمجها في شبكة من الخلايا العصبية".

اعداد/ منال محي الدين

 

المصدر: /al-ain.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 601 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,113,299

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم