جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..
البنك الدولى وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يبحثان التعاون لتنفيذ برنامج PROBLUE لدراسة تأثير التغيرات المناخية بقطاع الأسماك

يشتهر البحر الأحمر بعدة مواقع غوص مميزة تصل إلى 60 موقع غوص، بينها سفن غارقة أصبحت مع مرور الزمن مواقع غوص نسبة لنمو الشعاب حولها، وأخرى مواقع شعاب مرجانية فرضت عليها الطبيعة أن تكون أفضل مواقع الغوص فى البحر الأحمر ويقصدها أمهر غواصى العالم وهى شعاب جزر الأخوين وشعاب الفنستون.

وتعد مواقع غوص الفنستون والأخوين، المكان الدائم لتواجد أسماك القرش، ولذلك يقصدها أمهر الغواصين والمحترفين، لمشاهدة والشعاب والأسماك الأخرى بالمنطقة، والتى تقع على بعد 22 كم شمال مدينة مرسى علم، كما تقع شعاب جزر الأخوين على بعد 70 كيلو مترا من سواحل جنوب القصير .

من جانبه قال الدكتور محمود حنفى، أستاذ علوم البحار بجامعة قناةالسويس، والمستشار البيئى لمحافظة البحر الأحمر، إن طبيعة الأخوين والفنستون، والشعاب المرجانية المتواجدة بها على مسافات عميقة جعلتها من المناطق الغنية بالكائنات البحرية المميز والنادرة، حيث يوجد بها أكثر من 370 نوعا من الأسماك المختلفة، بينها أسماك القرش ولذلك أصبحت من أهم مواقع الغطس عالميا.

وأضاف أستاذ علوم البحار، أن تلك المناطق تعد من أهم مواقع الغوص على مستوى البحر الأحمر، حيث إنها مقصد خاص لأغلب السياح من الجنسيات المختلفة، والكثير من يأتى خصيصا لها هم من أمهر الغواصين والمحترفين وعاشقى الطبيعة، وتعد كنز لمصر.

وأوضح المستشار البيئى لمحافظة البحر الأحمر، أنه حفاظا على تلك المناطق تم وضع خطة إدارة لمنطقة جزر الأخوين، بالتنسيق ما بين المحميات والمحافظة، حيث تم تحديد عدد المراكب التى تصل يوميا لحزيرة الأخوين، بواقع 18 مركبا، منها 12 على الأخ الكبير و6 على الأخ الصغير، كذلك تم إصدار تعليمات لجميع المراكب بعدم المبيت على الجزيرة والعودة مساء، بسبب أن فى المبيت تقوم المراكب بارتكاب مخالفات تتسبب فى كوارث بيئية منها إلقاء المخلفات من الصرف والأطعمة فى المياه.

من جانب أخر، قال أشرف القاضى، مدير مركز غطس، جنوب مدينة القصير، أن يومياً يتم تنظيم رحلات إلى الأخوين والفنستون، وأن تلك المنطقة تحتوى على أنواع مختلفة من القروش أهمها الفوكس وذو الزعانف البيضاء، ولونج مانوس، والمطرقة وغيرها من الأنواع المختلفة المتواجدة بكثافة.

وأضاف القاضى، أن هناك غواصين محترفين يصلون مصر خصيصًا للغطس فى تلك المنطقة، خاصة الأوروبيين، موضحًا أن السائح الذى يأتى من بلاده، ويستغرق ساعات سفر طويلة لكى يشاهد جمال الطبيعة، ويصفها بأنها فريدة من نوعها، لابد من الحفاظ عليها وتثقيف الجميع بالحفاظ على البيئة لأنها تعد بمثابة كنز للسياحة المصرية ولمصر.

وأشار مدير مركز الغوص، أن طريقة الغطس تتم فى تلك المناطق على 3 غطسات يوميًا لكل جروب سياحى فى الطبيعى كل غطسة تستغرق ساعة على الأقل أو على حسب طلب السائح، مشيرًا إلى صعود مراكب السفارى من مركز الغطس لتلك المناطق ثم الغطس.

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: www.youm7.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 706 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2019 بواسطة gafrd

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,950,046

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم