جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..
"المدير التنفيذي للجهاز يتفقد سير العمل وانضباطه عقب إجازة عيد الفطر المبارك"..
فرحات يتفقد الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة وميناء الصيد البحري والورشة المركزية ومركز تدريب مزرعة المنزلة السمكية ببورسعيد
استقبل مصيلحي رئيس مجلس ادارة الجهاز وفدا من مجموعة هايدا الصينية لبحث اوجه التعاون المستقبلية
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يتابع سير العمل بمفرخ فوه السمكي”..
“المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يبحث مع مسئولي الحجز الإداري آليات العمل للفترة القادمة”..
"افتتاح موسم الصيد في مزرعة أم شيحان السمكية بمحافظة شمال سيناء" ..

كشفت الدكتورة مني محرز ـ نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك ـ عن تفاصيل مشروعات جديدة يتم تنفيذها في محافظة الوادي الجديد‏,‏ شملت أكبر مزرعة سمكية بمركز الداخلة علي مساحة مائية تبلغ‏25‏ فدانا لإنتاج أكثر من‏90‏ طنا في الدورة الواحدة من أسماك البلطي والعائلة البورية وسيتم الحصول علي إنتاجها خلال أيام‏.‏

وأضافت  أن المزرعة السمكية تعمل بنظام شبه مكثف من خلال حفر بئرين إرتوازيتين لتغذية المزرعة بعمق140 مترا وقناة للري من بركة القلمون إلي المزرعة بطول800 متر لخلط المياه الناتجة من البئر إلي مياه البركة للوصول إلي الكميات المناسبة من المياه التي تحتاج إليها المزرعة السمكية التي تتكون من12 حوضا كبيرا للإنتاج السمكي.

وأشارت د. مني إلي أن المياه الناتجة من المزرعة السمكية يتم توجيهها للزراعة والري للمزارع المجاورة للمزرعة, حيث تكون المشروعات متكاملة للاستفادة من مياه الاستزراع السمكي في الزراعة توفيرا للمياه.
وعن مشروعات الإنتاج الحيواني, أكدت محرز أن وزارة الزراعة تنفذ مشروعات مختلفة بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية, لتجهيز المزارع المختلفة, لتربية الماشية الولادة والجاموس والأبقار الحلابة, بالإضافة إلي التسمين للذبح ويتم مد المستثمرين بالأطقم البيطرية وتقديم الدعم المناسب وتذليل العقبات من إجراءات تراخيص والحصول علي الماشية وتسويق الإنتاج.
وأكدت نائب وزير الزراعة أن محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة في مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني, لأن هناك خطة لإنشاء مجزر آلي ومحجر بيطري للحيوانات بالوادي الجديد علي الحدود مع السودان علي امتداد أبوسمبل, دعما للتعاون مع دولة السودان الشقيقة.

  وعن الإنتاج الداجني, أكدت محرز أن محافظ الوادي الجديد بالتنسيق مع الزراعة وضع خطة شاملة لإنشاء مزارع للإنتاج الداجني, منها أرض تم تقسيمها بالفعل وتخصيصها لتلك المشروعات, وهناك خطة استثمارية كبيرة لإنشاء مجمعات كبيرة في الصحراء لإنتاج الدواجن, بتقديم الدعم الكامل للمستثمرين وتذليل العقبات أمامهم.

من جانبه, أكد الدكتور محمد سليمان, رئيس مركز البحوث الزراعية, أن المركز نجح في إدخال سلالات محسنة من الماعز والأغنام إلي محافظة الوادي الجديد من خلال المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية.

وأضاف سليمان ـ  أن هناك دورا كبيرا لمركز البحوث الزراعية في تنظيم الحملات الإرشادية والخدمات التدريبية وتنفيذ الحملات القومية للمحاصيل الإستراتيجية المزروعة في محافظة الوادي الجديد من الأصناف المتميزة لتقاوي الأساس من القمح والشعير والفول البلدي وغيرها, وكذلك الهجن الجديدة من الذرة الشامية عالية الإنتاجية والمتحملة للظروف القاسية من ارتفاع درجة الحرارة والملوحة, وحل جميع المشكلات المرضية والحشرية ومشكلات التربة والمياه من خلال المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية.
وأكد سليمان أن القطاع الزراعي بالمحافظة بدأ في زراعة محصول القمح من خلال توزيع التقاوي علي المواطنين الذين تم اختيارهم لزراعة الحقول الإرشادية, الذين تنطبق عليهم الشروط من خلال تنفيذ380 حقلا إرشاديا لزراعة القمح علي مستوي المحافظة منها254 حقلا لأغراض صناعة الخبز و135 لأغراض صناعة مكرونة بواقع40 بمركز الخارجة و40 بمركز باريس و50 بمركز بلاط و100 بمدينة موط, و90 بقرية القصر و40 بمركز الفرافرة و20 بمنطقة شرق العوينات.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 557 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,041,006

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم