جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

الأخبار
“بحضور محافظ المنيا .. إلقاء 300 ألف وحدة زريعة سمكية من البلطي لتنمية نهر النيل بالوجه القبلي لأول مرة هذا العام"..
"تفعيلًا لخطة تنمية المصايد الطبيعية في الوجه البحري للمرة الأولى هذا العام .. إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بالشرقية"..
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يجوب مختلف المحافظات المصرية لتفعيل منظومة التكويد والتتبع للمزارع السمكية .
"المدير التنفيذي يلتقي الصيادين وجمعيات الصيادين وأصحاب مراكب الصيد وأصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة دمياط
افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 2024..
بحضور المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات ومحافظ شمال سيناء .. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل"..
"ضمن سلسلة جولاته لدعم المزارع السمكية الخاصة ،، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي أصحاب المزارع السمكية بمحافظة كفر الشيخ
"المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات خلال لقائه مع أصحاب المزارع السمكية الخاصة بمحافظة الفيوم
"خلال اجتماعه مع رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .. المدير التنفيذي للجهاز: طفرة إيجابية ملموسة في الجهاز خلال الفترة القادمة"..
“فرحات يلتقي مسئولي المفرخات السمكية بالمناطق"..

 

كشف المهندس أحمد حلمي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون المنطقة الغربية التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية،  عن الإعداد لمشروع بحيرة مريوط لزيادة الثروة السمكية من خلال تأجير مساحة 5 آلاف و200 فدان حتى تصبح مضخة من كافة أنواع الأسماك لمحافظة الإسكندرية بمعدل من ألفين إلى 3 آلاف طن سمك سنويا، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض أسعار الأسماك بسبب كثرة توافرها.

وقال حلمي، لـ"الوطن" إن مساحة الثروة السمكية في الإسكندرية تمثلت في 4 آلاف و804 فدادين من 118 مزرعة بالمحافظة، وذلك بخلاف البحرالأبيض المتوسط ومساحة المشروع الذي تمت الإشارة إليه.

وأضاف حلمي، أنه يتم الاعتماد بشكل كبير على بحيرة مريوط التي تعد منطقة صيد حر، حيث تقوم الهيئة بحقنها وتطويرها وتركها للصيدين لتكون وسيلة لمكسب الرزق لهم، وذلك بهدف توفير عمالة وتشجيع لاستمرار مهنة الصيد بدلا من امتهان مهن أخرى، فالصياد ورث المهنة عن أبيه وجده ويتجه يوميا بفلوكته الصغيرة للصيد الذي قد يوفر له من 60 إلى 100 كيلو سمك توفر له قوت يومه ودخله.

وأشار إلى أن الإسكندرية لا يوجد بها مزارع تحت إدارة الحكومة، حيث أن الـ118 مزرعة تابعة للهيئة لكنها تحت سلطة المستأجرين، وذلك كنوع من توفير فرص عمل للشباب، منوها إلى أن المساحة بالإسكندرية لا تساعد على زيادة المزارع السمكية مثل سائر المحافظات الأخرى.

وأكد أن الثروة السمكية في البحرالمتوسط دُمرت، الأمر الذي ترتب عليه وقف إصدار بطاقات صيد جديدة، وذلك بسبب المخالفات التي يقوم بها الصيادين أثناء صيدهم بغزل أضيق من المنصوص عليه في المواصفات، فيقوم بحصد الزريع مع السمك الكبير، فتم تدمير عملية التكاثر الطبيعية.

ونوه إلى أن الصيادين اتجهوا إلى الصيد في بلاد أخرى بعيدا عن المجال الإقليمي المصري مما يترتب عليه سجنهم أو إطلاق النيران عليهم.

ووجه كلاما للصيادين بقوله: "ارحموا البحر، إحنا بنعطي تعليمات بغلق البحر من مارس حتى مايو من كل عام، لكنهم لا يتركون البحر ويقومون بالصيد خلال تلك الشهور"، ونوه أن شكوى الصيادين بكون رزقهم يوم بيومه لا تمت للواقع بصلة، حيث أن رزقهم في أيام الصيد من 5 إلى 7 آلاف جنيه: "خليهم يحوشوا للأيام اللي مفيهاش صيد".

وأشار إلى أن المزارع يحتاج لوقت لزراعة أرضه حتى يستطيع حصد محصولها، هكذا مهنة الصيد تحتاج ترك الزريعة 3 أشهر للنمو حتى يستمر البحر في عطائه.

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: /www.elwatannews.com
gafrd

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 408 مشاهدة

رئاسة مجلس الوزراء - جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

gafrd
LAKES & FISH RESOURCES PROTECTION & DEVELOPMENT AGENCY (LFRPDA) »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,113,564

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على 

 

  المدير التنفيذي 
اللواء أ.ح الحسين فرحات

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم